وجوه الحشرات كما لم ترها من قبل

مجلة أصحابي . عام 1497 لاتعليقات

عبر صفحتهم في موقع فليكر أضافت الوكالة العلمية الأمريكية للعلوم الطبيعية بعض الصور المجهرية لوجوه النحل والعديد من الحشرات الأُخرى لتُظهر لنا تفاصيل ذلك العالم الخفيّ الذي لا يمكننا إدراكه بأعيننا المجردة، إليكم الصور.

insects-festive-tiger-beetle-670-1

في الصورة أعلاه يظهر وجه خُنفساء تدعى Cicindela scutellaris التقطها المصور في المتنزه الوطني National Park في ولاية نيويورك الأمريكية حيث يحمل الهواء هناك حبات الرمل التي تستخدمها الخنفساء في بناء مناقب طويلة وكبيرة لتتخذها منزلًا لها.

 

insects-common-native-bee-670-1

نحلة من نوع Agapostemon والذي يُعد أشهر أنواع النحل في شرق الولايات المتحدة وتتميز باللون الأزرق والأخضر وتتواجد أيضًا في كندا والأرجنتين وتجدها بالمئات حول النباتات المزهرة. يصعب ملاحظتها لطيرانها على ارتفاعات منخفضة جدًّا، تم التقاط هذه الصورة في ولاية كولورادو الأمريكية.

insects-glittering-jewel-670-1في الصورة أعلاه وجه أُنثى نحلة برّية من نوع Hoplitis fulgida والذي يتميز معظم أنواعه باللون الأسود باستثناء الذي يظهر في الصورة حيث يتميز باللون الأزرق، تم التقاط الصورة ضمن دراسة عن تغييرات المناخ.

insects-mystery-wasp-670-1

نوع غير معروف من الدبابير، التُقطت الصورة في مقاطعة سيسيل بالولايات المتحدة.

insects-robber-fly-670-1

نوع غير معروف أيضًا من الذُباب اللص أو الذباب السارق ويُعرف أيضًا بالذباب القاتل والذي يتغذى بشكل رئيسي على الحشرات الأخرى بعد إعداد أفخاخ لها واصطيادها.

insects-leafcutting-bee-670-1

أحد أنواع النحل النادرة جدًّا من نوع Megachile integrella يعرف أيضًا بالنحل قاطع الأوراق لأنه يقطع أوراق الشجر ليستخدمها في صُنع خلاياه والتي يقوم ببنائها غالبًا في الخشب البالي أو جذوع النباتات القوية.

insects-sparkly-spider-670-1

نوع من أنواع العناكب القفّازة يُدعى Phidippus clarus يعيش في حقول شمال أمريكا ويتغذّى على النباتات الموسمية، بسبب مجموعة الأعين التي تروّنها يملك هذا النوع من العناكب حاسة نظر أقوى من القطة خمس مرات كما أنه يملك قدرة على الشم والتذوق واللمس عبر أجهزة استشعار في بشرته الخارجية.
8dc7b802d2خُنفساء الباذنجان، كما يظهر من اسمها فهي تتغذى على الباذنجان وكما يظهر من صورتها فهي تبدو حشرة ملكية.

insects-fluffy-poodle-fly-670-1

فراشة كارنر الزرقاء من الفراشات المهددة بالانقراض، تتغذى على رحيق معظم الأزهار ولكن يرقاتها يمكنها أن تنمو وتنجو على أواق نوع واحد فقط من النباتات والذي لم يعد متوفرًا بكثرة نتيجة غزو البشر للمساحات الخضراء.
insects-deer-fly-670-1ذباب الغزال كما يتميز بأعين رائعة فهو يتميز أيضًا بلدغة ضارة وقوية. أُنثى هذا النوع فقط هي التي تقوم بالعض وتمتص الدماء الناتجة عن العضّة لتتغذّى عليها.
insects-centris-670-1وجه نحلة من نوع Centris والذي يقوم ببناء خلاياه داخل فتحات في الخشب أو الأرض، يتميز هذا النوع أيضًا بأنه لا يحمل رحيق الأزهار وإنما زيوتها، كما أنها سريعة وكبيرة أيضًا فقد يصل حجمها إلى ثلاثة سنتيميترات!
insects-ebony-jeweling-damselfly-670-1هذه الحشرة تشبه اليعسوب تمامًا أو dragonflies كما يطلق عليها ولكنها ليست كذلك، فهي في الحقيقة نوع آخر يدعى Damselfly الفرق الوحيد بينهما هو وضعية الأجنحة في حالة عدم الطيران، حيث تفضل حشرة التنين أن تبقي أجنحتها مفتوحة بينما تضمهما حشرة Damselfly إلى ظهرها (الاسم الشائع لهاتين الحشرتين في بلادنا العربية دبابير).

254_1383295028BfHu
في الصورة أعلاه يظهر وجه البعوضة الشهيرة التي قابلها كل البشر تقريبًا ويظهر ذلك الجزء المسنن في فمها والذي يخترق الجلد وتمتص عن طريقه دماءنا. اللون الأحمر في الصورة يشير لنشاط حاسة الشم لدى البعوضة التي يمكنها اكتشاف الإنسان من على بعد 80 متر تقريبًا.
201311012310571966-167450
بالطبع تعرفون ما هي القرادة، هذا هو الجزء الذي تستخدمه لثقب الجلد ومص الدماء من البشر والكائنات الأخرى وكما تلاحظون مجهز بحيث لا يمكن انتزاعه أو خروجه بسهولة، تتواجد هذه الكائنات بكثرة في الفراش لذا يفضل الحفاظ على نظافته دائمًا ونفضه قبل النوم كما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم.
3-_brown_recluse_spider-670مخيف أليس كذلك؟ إنه أحد أنواع العناكب القلائل الذي قد تؤلمك عضته فعلًا ويسمى Loxosceles.
201311012310584477-167450

 

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.