هل أمارس الرياضة أثناء الدورة الشهرية ؟

مجلة أصحابي . عام 1120 لاتعليقات

تمتنع الفتيات عن ممارسة الرياضة في فترة دورتها الشهرية خوفا من الاضطرابات أو الاصابة بنزيف، أو على الاقل تلطيخ ملابسها، فهل يمكنك ممارسة التمارين الرياضية خلال دورتك الشهرية؟.

نتذكر جميعا فترة ممارستنا للرياضة في المدرسة والتهرب من المعلم بحجة المرض، ولكن اذا كنت مهتمة بالرياضة وتعتبرينها روتين يومي فى حياتك وأساس للحفاظ على لياقتك ورشاقتك، ولا تأثر الرياضة على دورتك، فأنت حتما تتسائلين عن امكانية ممارسة الرياضة اثناء دورتك الشهرية فلا يمكنك البقاء اسبوع كامل بدون ممارسة الرياضة لتعودك عليها، وكذلك لديك بعض المخاوف والقلق المتعلقة دوما بصحتك أثناء الدورة الشهرية.

الركض يمكن أن يخفّف من بعض الظواهر المرافقة للعادة، وذلك يحدث نتيجة ارتفاع الإندروفين في الدم الذي يعمل على التخفيف من علامات الاكتئاب ومنع التقلبات المزاجية، كما أنه يغيّر حالة الدماغ إلى حالة أكثر إيجابية، إضافة إلى ذلك، يسبّب خروج العرق إلى فقدان المياه وذلك يخفف من الانتفاخ واحتباس المياه في الجسم.

كما تشير الأبحاث إلى أن كمية التغذية ما قبل الدورة الشهرية تكون ضئيلة مقارنة مع مَن ليست لديهنّ دورة شهرية، وذلك يشير إلى أنّ الركض يحفز الجسم للحصول على الموادّ التي تنقصه بعد الركض.

لكن الامر يختلف حسب طبيعة جسمك وحسب غزاره الطمث لدى كل فتاة، فإذا كنت تعانين من تدفق غزير قد تلاحظين ان تمارينك المعتادة تزيد التدفق الدموى وإذا كنت تعانين من تقلصات وألام شديدة كذلك قد تزيد تمارينك المعتادة من حدتها.

نصائح يجب مراعاتها عند ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية:

بما أن هناك إختلافا كبيرا بين الاناث من حيث تأثير الرياضة على الدورة الشهرية فإن على كل لاعبة أن تحدد ما يناسبها أثناء حدوث الدورة الشهرية، ففئة من اللاعبات يحس براحة أكبر عند ممارستهن للتمارين العنيفة، وفئة أخرى تناسبهن التمارين الخفيفة والقسم الآخر لا يمارس الرياضة على الاطلاق في الايام الاولى من الدورة خاصة وحتى السباحة في الايام الاخيرة التي لا تظر كثيرا، وينصح الاطباء بما يأتي :

1. الاستمرار على المنوال نفسه من التمارين الرياضية التي كانت تمارس قبل الدورة الشهرية خاصة بالنسبة للرياضيات المعتادات على ذلك ما عدا في رياضات السباحة والغطس والجمناستك حيث تمارس التمارين بشدة أقل في أثناء الدورة الشهرية.

2. على المدرب أن لا يجعل ممارسة التمارين أثناء الدورة الشهرية إلزاميا .

3. يفضل عدم ممارسة السباحة في الماء البارد خاصة، ويعود السبب في ذلك إلى قابلية الالتهاب للأعضاء الرحمية بصورة أكبر من المعتاد .

 

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.