“هرمون الحب” علاج فعال للتخلص من السمنة عند الرجال

مجلة أصحابي . عام 1442 لاتعليقات

الحب يساعد على حرق الدهون، والسمنة، هذا ما توصلت إليه دراسة صغيرة أجريت من قِبل علماء في كلية هارفارد للطب في بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية.

في الواقع، تم هذا الاكتشاف بواسطة رذاذ للأنف يحتوي على هرمون الاكستوسين المصنّع، وهو الهرمون المتعارف عليه باسم “هرمون الحب” الذي يفرزة الجسم أثناء الرضاعة الطبيعية أو العلاقة الجنسية، والمسؤول عن ارتباط الام والطفل أو التعاطف والقلق، ومسئول عن حرق الدهون والتخلص من السمنة.

بداية مع الاختبار.. وقد إختبر الباحثون مجموعة من 25 رجلا ذوي صحة جيدة تبلغ أعمارهم 27 عاما في المتوسط. ومن بينهم كان 13 رجلا بأوزان طبيعية، في حين كان 12 آخرون يعانون من الوزن الزائد أو السمنة. طلب الباحثون من أول مجموعة أن يرشوا رذاذاً يحتوي على الاكستوسين، ومن الثانية أن يرشوا رذاذاً وهمياً لا يحتوي على شيء (دون علم منهم بما يحتويه كل رذاذ). ثم بعد ساعة من ذلك طلبوا منهم تناول وجبة إفطار غنية.. في الزيارة التالية، استبدل الباحثون الاكستوسين والرذاذ الوهمي للمجموعتين من أجل مقارنة النتائج.

وعن استهلاك سعرات حرارية أقل:

دوّن المشاركون ما أكلوه خلال الأيام الثلاثة التي سبقت التجربة. ولاحظ الباحثون أن الرجال تناولوا نفس الكميات من الطعام قبل التجربتين المختلفتين (الرذاذ الوهمي ورذاذ الاكستوسين)، لكن بعد مقارنة غذاء الأشخاص بعد وجبتي الإفطار، تبين أن رش رذاذ الاكستوسين أدى إلى تقليل استهلاكهم للسعرات الحرارية بمقدار 122 في المتوسط واستهلاكهم للدهون بمقدار 9 جرامات، ما يُمهد بأن هذا الهرمون يساعد في التخلص من السمنة.

وأوضح العلماء أنه تحت تأثير هرمون الاكستوسين، تحولت الدهون وأماكن السمنة في أجسام الأشخاص إلى وقود لإنتاج الطاقة. على العكس من ذلك، لم يكن تأثير ذلك على إستهلاك السعرات الحرارية واضحا بالنسبة لهم، لأن الأشخاص لم يلاحظوا فرقا في شهيتهم بين التجربتين.

الاكستوسين: علاج واعد لـ السمنة

لم يلاحظ فريق البحث، في كلية هارفارد للطب، آثار جانبية كبيرة خلال استخدام رذاذ الاكتسوسين، وهم يقولوا: “هناك حاجة لإجراء المزيد من البحوث، ولكن يعتقد أن الاكستوسين علاج واعد لـ السمنة ومضاعفاتها في عملية حرق الدهون بكفاءة”.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.