مهرجان القاهرة السينمائي يمنح جائزته التقديرية للممثل المصري حسين فهمي

مجلة أصحابي . عام 862 لاتعليقات

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن منح جائزته التقديرية التي تحمل اسم سيدة الشاشة العربية الراحلة “فاتن حمامة” للممثل المصري حسين فهمي.

ولد حسين فهمي في القاهرة في 22 مارس/آذار عام 1940، وتخرج من المعهد العالي للسينما عام 1963، ثم درس الإخراج بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعد أن عاد اكتشفه حسن الإمام كممثل، فأرجأ مشروع الإخراج كي يعمل ممثلاً بين السينما والمسرح والتليفزيون، وتولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ابتداء من عام 1998 وحتى عام 2001.

وكان مهرجان القاهرة السينمائي قد قال في مايو/أيار الماضي إنه سيكرم في دورته السابعة والثلاثين، التي ستفتتح يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني القادم- اسم فاتن حمامة التي توفيت في 17 يناير/كانون الثاني الماضي عن عمر 84 عاما.

وقال المركز الصحفي للمهرجان في بيان يوم الأحد 20 سبتمبر/أيلول إن إدارة المهرجان قررت منح فهمي جائزة فاتن حمامة، “التي تمنح مع كل دورة جديدة لإحدى الشخصيات السينمائية البارزة في السينما العالمية والمصرية.”

وأضاف البيان أن فهمي سينال الجائزة هذا العام “تقديرا لعطائه الفني الطويل وتكريما لمسيرته السينمائية”، إضافة إلى رئاسته للمهرجان بين عامي 1998 و2001.

وقد شغل فهمي أيضا منصب سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة لمدة 9 سنوات، وشارك في أكثر من 110 من الأفلام المصرية، أبرزها (خلي بالك من زوزو) 1972 لحسن الإمام و(الهارب) 1974 لكمال الشيخ و(المذنبون) 1976 لسعيد مرزوق و(انتبهوا أيها السادة) 1980 لمحمد عبد العزيز و(العار) 1982 لعلي عبد الخالق و(إسكندرية كمان وكمان) 1990 لشاهين و(اللعب مع الكبار) 1991 لشريف عرفة و(قشر البندق) 1995 لخيري بشارة.

وقد صرح مسؤولو المهرجان الشهر الماضي أيضا بأنه سيتم تكريم اسم النجم المصري “عمر الشريف”، الذي توفي في يوليو/تموز الماضي بحضور فنانين عالميين شاركوه أفلامه أو ربطتهم به صداقة، كما سيصدر كتاب بالعربية والإنجليزية عن مسيرته في السينما المصرية والعالمية.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.