مشلول يسير مرة أخرى ومنح الأمل للمصابين بالنخاع الشوكي

مجلة أصحابي . عام 1414 لاتعليقات

استخدم الجراحون البولنديون في اجراء هذه العملية خلايا عصبية من أنف المريض البلغاري داريك فيدوكا الذي كان قد أصيب قبل أربع سنوات


استطاع رجل كان مشلولا تماما من منطقة الخصر حتى أسفل قدميه المشي مرة أخرى، بعد إجراء عملية جراحية رائدة له، تقدم الأمل لملايين الأشخاص الذين يعانون من الشلل بسبب النخاع الشوكي. البحوث في هذا المجال تم تمويلها من مؤسسة نيكولز لإصابات العمود الفقري (NSIF) ومؤسسة الخلايا الجذعية في المملكة المتحدة.

واستخدم الجراحون البولنديون في اجراء هذه العملية خلايا عصبية من أنف المريض البلغاري داريك فيدوكا، الذي كان قد أصيب قبل أربع سنوات، وذلك من أجل توفير مسارات تستطيع فيها الأنسجة المهشمة النمو مرة أخرى. وبذلك يُعتقد أن داريك البالغ من العمر 38 عاما، أول شخص في العالم تعافي بصورة كاملة من قطع كامل في أعصاب العمود الفقري، ويمكنه الآن المشي بواسطة عكازات، واستطاع بعدها استئناف حياته الطبيعية، مثل القدرة على قيادة السيارة، وأيضا عاد الإحساس إلى أطرافه السفلية.

وقال البروفيسور جيفري رايسمان، الذي اكتشف فريقه في معهد جامعة كلية لندن لعلم الأعصاب هذه التقنية: “نحن نعتقد أن هذه التقنية اختراق تاريخي في عالم الطب ، ومع مزيد من التطوير، سوف يؤدي ذلك إلى تغيير تاريخي في النظرة الميؤوس منها حاليا للأشخاص المعوقين بسبب إصابات الحبل الشوكي”.

وقام بإجراء العملية الجراحية فريق بولندي بقيادة أحد كبار الخبراء في العالم في إصلاح العمود الفقري، الدكتور بافيل تاباكوف، من جامعة فروكلاف الطبية Wroclaw Medical University، وشملت نقل خلايا أنسجة من الأنف إلى الحبل الشوكي. وتساعد هذه الخلايا في إصلاح تلف الأعصاب التي تنقل رسائل عن طريق فتح مسارات لها في فص الدماغ الأمامي، وبنقلها إلى الحبل الشوكي، تمكن نهايات الألياف العصبية المقطوعة من النمو والالتحام معا، الأمر الذي كان يعتقد في السابق أنه من المستحيلات.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.