متحف بوشكين يبدأ ترميم كفن مصري يعود إلى القرن الثاني الميلادي

مجلة أصحابي . عام 893 لاتعليقات

يبدأ متحف بوشكين للفنون التشكيلية يوم الأربعاء القادم في ترميم تحفة فريدة تعود إلى القرن الثاني الميلادي، وهي كفن الدفن المزخرف المصري .

أفاد بذلك اليوم ناطق باسم المتحف.

يذكر أن الأكفان المزخرفة كانت تصنع في مصر خلال عصري الاغريق والرومان. ولم يبق منها إلا بضعة أكفان رسم عليها عادة الالهان أنوبيس وأوزوريس. ويحفظ كفن واحد منها في متحف اللوفر في باريس، و3 أكفان في متحف برلين وكفَنان في متحف بوشكين للفنون التشكيلية.
وينتمي الكفن الذي يحفظ في متحف بوشكين بموسكو إلى مجموعة التحف القديمة التابعة لعالم المصريات الروسي المعروف فلاديمير غولينيشيف (1856 – 1947) الذي أهداها إلى المتحف عام 1909. وتحتوي المجموعة على 7 آلاف تحفة قديمة.

وقال الناطق إن الكفن العائد لمتحف بوشكين يعتبر فريدا من نوعه لأنه رسمت عليه امرأة شابة تمسك طفلا بيدها. ولم يعثر علماء المصريات لحد الآن على بورتريه لشخصين على كفن.

وقد أعد المتحف مشروعا خاصا بإنقاذ تلك التحفة النادرة. ويقضي المشروع بإجراء بحوث فيزيائية وكيميائية وبيولوجية قبل البدء في الترميم الذي سيشارك فيه خبراء من جامعة موسكو والمتحف التاريخي في موسكو ومتحف اللوفر ومتحف متروبوليتن في نيويورك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.