لماذا يشعر الإنسان بالخجل؟

. الصحة والجمال, عام 1894 لاتعليقات

الشعور بالخجل ظهر خلال طفرات التطور و هو رد فعل دفاعي و آلية للعيش مع البشر، هذا ما يعتقده علماء جامعة “كاليفورنيا” في الولايات المتحدة استناداً إلى نتائج الدراسة التي أجروها.

و هم يرون أن الخجل لعب دوراً أساسياً في بقاء المرء حياً، مثله مثل بقية الآليات الوقائية التي تهدف إلى منع الإنسان من الإضرار بنفسه.

و يقول عالم النفس “دانيال سنيتسر” في هذا السياق إن الألم يمنعنا من الإضرار بأنسجة جسمنا، و إن وظيفة الخجل هي حمايتنا من خرق تقاليد التواصل الاجتماعي و دعوتنا إلى تحسينها.

فالخجل يفرض على الناس التصرف بشكل يبقيهم اجتماعيين، حيث كان هذا في السابق شرطاً أساسياً للبقاء.

من جانبه يوضح العالم “جون توبي” قائلاً أن أجدادنا عاشوا على شكل مجموعات صغيرة مارست الصيد و جمع الأثمار، آنذاك كانت الحياة مرتبطة بأفراد المجموعة المسؤولين عن إطعام المجموعة و حمايتها.

و للتأكد من صحة هذه النظرية أجرى العلماء تجربة اشترك فيها 900 شخص من سكان الولايات المتحدة و الهند و إسرائيل، طلب منهم وصف موقفهم من عدد من الأمور الحياتية التي تواجههم و التي تفرض عليهم الشعور بالخجل و الانفصال عن المحيطين بهم.

فقسم العلماء المشتركين إلى مجموعتين، المجموعة الأولى كلفت بدور “الحاكم” و المجموعة الثانية بدور “المتهم” لأنهم تصرفوا بصورة غير لائقة، و قد تمكن العلماء من خلال نتائج هذه التجربة من إثبات وجود علاقة بين ردود الفعل السلبية على التصرفات السيئة و الشعور بالخجل عند المتهمين، كما اتضح أن صفات سلبية كالبخل و انعدام الكرامة و الخيانة هي صفات عامة و شاملة.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.