كيف تواجهين أسئلة طفلك الصعبة؟

مجلة أصحابي . عام 908 لاتعليقات

مع نمو الطفل الذهني يزداد فضوله حول العديد من الأشياء المحيطة به، وتزداد تساؤلاته التي غالباً ماتعجز الأم عن الإجابة عليها وخاصةً مع بعض الأمور الشائكة كالطلاق، العلاقة بين الرجل والمرأة، الموت….

  • وسنستعرض معكِ في هذا المقال أهم آراء الخبراء حول التعامل مع أسئلة طفلك المحرجة والصعبة.

يشير الخبراء أن القاعدة الأساسية للإجابة عن تساؤلات طفلك هي عدم الكذب أو تزييف الحقائق لتجنب الإحراج، والأفضل من ذلك هو تبسيط الكلمات والإستعانة ببعض الكتيبات المصورة حتى يستطيع الطفل إدراك ماتقولين دون الحاجة لمحاولة إشباع فضوله عبر وسائل أخرى كالتليفزيون، أو الأنترنت.

الإجابة عن تساؤلات طفلك حول الموت:

قد يبادرك طفلك بالسؤال حول معنى كلمة موت! أو ماذا يعني الإنتقال إلى الحياة الأخرى؟ أو أين ذهب جدي حين مات؟.

وجميع هذه التساؤلات مبهمة إليه، تتردد على مسامعه من المحيطين حوله وللتعامل مع هذه الأسئلة إليكِ بعض النصائح:

  • لا تتهربي من الإجابة عن السؤال وإذا كان التوقيت غير مناسب يمكنكِ تأجيل الإجابة على أن تعيدي فتح الموضوع معه مرة أخرى.
  • حاولي التحدث مع طفلك عن تجارب الموت التي شهدها بنفسه سابقاً مثل: موت الحشرات، والنباتات، والحيوانات. وأن دورة الحياة الطبيعية تتضمن الحياة والموت.
  • استعيني ببعض الكتيبات أو القصص أو بعض الأفلام الكارتونية التي تتضمن موت أحد الشخصيات وكيف أن الشخصيات التي تموت لن تظهر في الفيلم أو القصة مرة أخرى.
  • وأخيراً يجب عدم التحدث مع الطفل عن الموت بطريقة محزنة حتى لا يتولد لدى الطفل الشعور بالذنب، أو الإكتئاب. وإنما يجب التحدث عن الموت بأنها مرحلة من من مراحل دورة الحياة الطبيعية.

الثقافة الجنسية لدى الأطفال:

لعل السؤال الأكثر شيوعاً الذي يبادر به معظم الأطفال الأمهات هو:

كيف يأتي الأطفال الصغار للحياة؟

ويُشير الخبراء أن أفضل الإجابات لهذا السؤال هي الإجابات المختصرة والموجزة لأن الإطالة في الإجابة قد تولد لدى الطفل تساؤلات أخرى قد تعجزين عن الإجابة عليها. وهنا فإن الإجابة المثالية لهذا السؤال هي أن الأطفال الصغار ينمون داخل بطون أمهاتهم. وغالباً لن ترضي هذه الإجابة فضول الطفل لذا يمكنكِ إضافة المزيد من التفاصيل مثل يأتي الأطفال من مكان مخصص داخل جسم الأم يسمى الرحم ثم يعبر خلال قناة معينة ليخرج إلى الحياة.

  • وقد يبادرك الطفل بسؤال آخر لا يقل أهميه عن سابقه وهو مالفرق بين الذكور والإناث؟؟

وهنا يشير الخبراء أن من الأخطاء التي قد تقع فيها بعض الأمهات هي الإستحمام أو تغيير الملابس أمام أطفالهم وهو ماقد يثير العديد من التساؤلات حول الأعضاء التناسلية، والإختلافات بين أعضاء الذكور والإناث. وعلى الجانب الآخر يجب عدم تعنيف الطفل في حالة رؤيته للأم أو الأخت أثناء الإستحمام فكل ممنوع هو بالضرورة مرغوب.

والطريقة المثلى للتعامل مع هذا الأمر هو توضيح أن للذكر أعضاء جنسيه وخارجية مختلفة عن تلك الموجودة في الأنثى وهو ما يميز الجنسين.

  • ولاحظي دائماً أن الكذب بشأن الأمور الجنسية قد يتسبب في تشوش أفكار الطفل وخاصةً مع دراسة بعض الحقائق العلمية في المدرسة الأمر الذي يجعله يفتقد المصدقية تجاه المحيطين به والإتجاه للبحث عن الإجابات عن تساؤلاته من مصادر أخرى. لذا حاولي دائماً إجابة طفلك بإجابات مختصرة وحقيقية لتفادي الكثير من المشكلات في المستقبل.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.