كسل العين عند الأطفال .. الأسباب وطرق العلاج

مجلة أصحابي . عام 1089 لاتعليقات

كسل العين من أمراض العيون القليلة الإنتشار بين الأطفال, ولكن عليكِ الإسراع في علاجها, حيث تؤدي الإصابة بهذا المرض إلى شلل وظيفي في العين مما يصعب نمو الرؤية المركزية الصحيحة في العين المصابة, وقد يترك كسل العين الكثير من الآثار السلبية على العين إذا ما ترك دون علاجه, حيث يتعود المخ على إستقبال الرؤية من العين السليمة فقط, وتجاهل الصورة المرئية الآتية من العين المصابة بسبب عدم وضوحها, وينتج عن ذلك كسل العين.

-نقدم لكِ سيدتي أسباب الإصابة بكسل العين عند الأطفال وطرق علاجها :

-الأسباب :

-ترجع الإصابة بكسل العين إلى عدة أسباب  منها الإصابة بالحول, أو إهمال علاج إصابات العين أو أمراض العين الأخرى مثل قصر أو طول النظر.

-الأعراض :

-يظهر كسل العين في سن السادسة ويمكن للآباء ملاحظة أعراض هذا المرض بسهولة:

-إجهاد العين .
-ضعف عام في حدة البصر.
-تضييق الطفل لعينه أو غلقها بالكامل عندما يريد رؤية شئ.
-صداع الرأس.

-طرق العلاج :

-التدريبات البصرية :

تتيح تلك البصريات للعينين العمل معاً بنفس الوتيرة, وكذلك تجبر المخ على الرؤية بالعين الكسول, وفي بعض الأحيان يلجأ طبيب العيون إلى وضع لاصقات طبية على العين السليمة لمدة تتراوح بين عده ساعات يومياً ليوم كامل أو عدة أسابيع أو شهور, حيث تجبر اللاصقات الطبية العين الضعيفة على الرؤية.

-العدسات الطبية الصناعية:

ينصح الطبيب بإرتداء عدسات طبية صناعية (prosthetic contact lens) وتلك العدسات مصممة لحجب الرؤية عن العين السليمة, مما يؤدي إلى تنشيط العين المصابة بالكسل ويراعى في تصميم تلك العدسات أن يكون لونها قريباً للغاية من لون العين الأخرى .

-قطرة الأتروبين:

تستخدم تلك القطرة بدلاً من العدسات اللاصقة الطبية أو العدسات الصناعية, وتستخدم قطرة الأتروبين بوضع نقطة واحدة في العين السليمة يومياً.

-النظارة الطبية :

إذا كانت إصابة الطفل بكسل العين ناتجة عن حالة شديدة من قصر أو طول النظر فيمكن أن يتم علاج كسل العين من خلال إرتداء النظارة الطبية أو العدسات الطبية اللاصقة.

-الجراحة :

تعتبر الجراحة أفضل طريقة لعلاج كسل العين الناتج عن أمراض العين, مثل الحول, فالجراحة تصحح القصور الموجود في عضلة العين والذي يسبب الحول, مما يجعل العينين تركز معاً وبالتالي يؤدي إلى رؤية أفضل.

 

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.