طرق التعامل مع عناد الزوجة

مجلة أصحابي . عام 1285 لاتعليقات

عناد الزوجة وتمسكها برأيها وعدم إهتمامها لما يريده زوجها، كل هذه الأمور تحول حياة الرجل إلى جحيم مما يدفعه إلى العنف معها أو إلى هجرها، لكن عناد الزوجة له أسبابه وله أيضاً طرق التعامل معه.

قد يكون عناد الزوجة صفة لها أسباب تجعلها تلجأ لهذا الأسلوب من التعامل، وبعض هذه الأسباب هى :

1- قد يكون طبعاً فيها تربت عليه أو ظهر في طفولتها و تعامل والديها معه بشكل خاطئ مما زاده سوءاً.

2- قد يكون لديها شعور بالنقص نتيجة تعامل الأهل معها بطريقة خالية من التقدير والاحترام لشخصيتها والتقليل من شأنها مما أفقدها ثقتها بنفسها.

3- إذا كان طبع والدتها مع والدها العناد فيكون عناد الزوجة تقليداً لأسلوب الأم، فهى تربيت في بيت إتخاذ القرارات فيه مسئولية المرأة فهى تسعى لتكون هذه الشخصية المسيطرة مثل أمها وقد تميل في الأساس إلى إختيار زوجاً مسالم لتحقيق رغبتها في السيطرة.

4- وإذا كان الزوج متسلط ولا يؤمن بحرية المرأة في إبداء رأيها وإختيار ما يناسبها ويناسب بيتها، فمن الطبيعي جداً أن يكون رد فعل هذه الزوجة هو العناد حتى تحصل على حريتها في الإختيار والتعبير عن وجودها.

5- قد تكون المرأة تعودت ألا تحصل على ما تريده من صغرها إلا بالعناد، أو يكون الزوج مقصر في تلبية إحتياجات زوجته مما يجعلها عنيدة معه.

6- ومن الممكن أيضاً أن يكون عناد الزوجة ناتج عن عدم التكيف مع الزوج بشكل جيد نتيجة لإختلاف الزوجين في الطباع والأهداف فتختار الزوجة العناد كصورة للتعبير عن آرائها ورفضها لتصرفات زوجها.

كيف يتعامل الزوج مع عناد الزوجة :

1- الهدوء والعطف هما الدواء لأى مشكلة بين الزوجين، فحاول أن تكون عطوفاً وهادئاً ذلك سيهدأ من روع زوجتك ويجعلها تتناقش معك وتستمع لرأيك.

2- إقترب من زوجتك وإعلمها بحبك وتقديرك لها وإحترامك لآرائها و قراراتها، فمتى تشعر زوجتك بذلك ستتخلى عن العناد في الحال.

3- زوجتك لديها صفات كثيرة جميلة، فعليك تذكر صفاتها الجميلة، فذلك سوف يقلل من ضيقك حيال عنادها.

4- لا تتصلب برأيك ضد عناد الزوجة بل اجلسا سوياً وتناقشا لتصلا سوياً لقرار صائب عن اقتناع.

5- إذا كنت مخطئاً في رأيك أو قراراك عليك بالاعتذار الرقيق فهذا لا يقلل من شأنك بل يزيد من إحترام زوجتك لك.

6- لا تلجأ أبداً لمقارنة زوجتك بزوجة أخيك أو أختك أو والدتك فلكل أسرة طابعاً خاص وظروفاً خاصة لا يمكن المقارنة بينهم.

7- إياك وأن تتجاهل زوجتك في عنادها فهذا سيزيد غضبها وتتفاقم المشكلة.

8- عادة ما يكون عناد الزوجة سببه الخوف من سيطرتك وتسلطك عليها فعليك أن تطمئنها حيال ذلك وتشعرها بإن لها الحرية في إبداء رأيها وإختيار ما يناسبها.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.