سعودي يخترع تقنية تدمر الهاكرز

مجلة أصحابي . عام 907 لاتعليقات

كشف الدكتور “زياد السلوم”، الباحث وخبير أمن المعلومات السعودي، عن تقنية جديدة لمحاربة اختراق المواقع أو نسيان كلمات السر الخاصة بالحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر والبريد الإلكتروني، وأشار الباحث إلى أن التقنية الجديدة مسجلة كبراءة اختراع في المملكة المتحدة وفعالة في مواجهة القرصنة الإلكترونية، مضيفا أنها من  إنتاج مؤسسة ZSS، التي يتواجد مقرها الرئيسي في مدينة رأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتم طرحها في الأسواق تحت اسم ZSS Login، بحسب موقع “العربية نت”.

وعند بداية فكرته ذكر” السلوم” أنها كانت فكره منذ زمن طويل لكنه لم يبدأ الخطوات الفعلية إلا في عام ٢٠١٢  وذلك بالتقدم بطلب براءة اختراع في كل من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، لكن الانتشار الفعلي للفكرة وشهرتها لم يحدث سوى في 2013 بعدما نشرت مجلة علمية دولية ورقته البحثية في مجال أمن المعلومات وحمايتها.

وشرح الخبير أن فكرته تعتمد على جغرافيا الأرض في حماية المستخدمين، موضحا أن المنزل أو موقع العمل أو آي مكان آخر يمكن أن يكون كلمة السر للوصول إلى الحسابات الشخصية حيث يوجد لكل مكان جغرافي رمز خاص يحصل عليه المستخدم عند التسجيل في الخدمة الأمنية لا يتكرر حتى لو اختار شخص آخر نفس المكان.

وأكد “السلوم” أن التكنولوجيا الجديدة، التي تحمل اسم GeoGraphical passwords، يمكن الاستفادة منها في عدة مجالات معلوماتية حيث يمكنها حماية شبكات الشركات والمنشآت الحكومية والبنوك وخدماتها أو أي مجال يبحث عن حماية معلوماته وبياناته من الهاكرز والاختراقات الأمنية، موضحا أن كلمات السر الجديدة صعبة الاختراق وقد يستغرق كسرها عدة سنوات نظرا لكون نظام عملها فريد من نوعه، بعكس كلمات السر التقليدية.

ويتميز المنتج الجديد بجانب صعوبة اختراقه بأنه لا يكلف المستخدمين العاديين أو المؤسسات غير الهادفة للربح أي تكلف مادية كما أنه مصمم ليكون سهل الاستخدام ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل حوله من خلال موقعه الرسمي www.zss.net.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.