بالفيديو| أغلى 10 مشاريع بالعالم

مجلة أصحابي . عام 1715 لاتعليقات

تتكلف المشاريع الكبرى بشتى الدول أموالا طائلة تنفق على التصميمات الخارجية والداخلية للمشروع كى يظهر بالشكل الذي نراه أمامنا.

يعرض مقطع الفيديو أغلى 10 مشاريع في العالم:

1- محطة الفضاء الدولية والتي تعتبر أغلى مشروع عملاق قامت به البشرية بتكلفة 157 مليار دولار، شاركت 15 دولة في بنائها ويبلغ وزنها 450 طنا وطولها 72 مترا.

2- مطار آل مكتوم الدولى في دبى بتكلفة 33 مليار دولار، يشحن من خلاله 12 طنا من البضائع سنويا، ويخدم المطار 140 مسافرا سنويا.

3- مطار ( شيب لاب كوك ) بهونج كونج بتكلفة إجمالية 28.3 مليار دولار، هو أكبر مطارات آسيا على الإطلاق ويستوعب 60 مليون مسافر سنويا، و4 ملايين طن بضائع تشحن من خلاله سنويا.

4- سد نهر ( يانجتزى ) بالصين بتكلفة 25 مليار دولار، يضم أكبر محطة توليد كهرباء في العالم واستغرق تشييده 14 عاما، أيضا تم تهجير مليون و300 ألف مواطن لبنائه.

5- سد أيتابو بالبرازيل والبارجواى بتكلفة 20 مليار دولار، ويقع على نهر البارنا بين البرازيل والبرجواى ويعد ثانى أكبر سد في العالم، كما استمر العمل به 9 سنوات.

6- نفق بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية بتكلفة 14.8 مليار دولار، وهو أغلى المشاريع بالولايات المتحدة وعمل به أكثر من 5 آلاف عامل واستمر العمل به 25 عاما.

7- جزيرة نخلة الجميرة في دبى بتكلفة 14 مليار دولار، والتي تطفو على سطح الخليج كأنها نخلة عائمة، واستغرق بنائها 5 سنوات لتصبح مقرا لأماكن السياحية وفنادق ومناطق سكنية عديدة.

8- خط أنابيب ألاسكا للنفط بالولايات المتحدة الأمريكية بتكلفة إجمالية 8 مليارات دولار، والذي يعد أطول خط أنابيب نفط في العالم ويمتد بطول 1.181 كيلو متر.

9- سد النهضة الإثيوبى بتكلفة إجمالية 8 مليارات دولار، يتم بناؤه على النيل الأزرق بالقرب من الحدود السودانية الإثيوبية على مسافة تتراوح ما بين 20 إلى 40 كيلو مترا، والذي سيصبح أكبر سد كهرومائى في القارة الأفريقية.

10- جسر خليج ( تسينداوسكى ) بالصين الذي يبلغ طوله 42 كيلو مترا ويتكون من 6 حارات تسمح بمرور 30 ألف سيارة يوميا وتكلف بناؤه 6 مليارات دولار.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.