اليك إرشادات صحية للعناية بأقدام طفلكِ

مجلة أصحابي . عام 1120 لاتعليقات

تريد كل أم أن تعطي كل حنانها للطفل, فتقبله وتشعره بنشوة الأمومة وتداعب قدميه, فأقدام الأطفال لينة وتنمو بشكل متزايد مع مرور الوقت, فعليكِ الإعتناء بقدم الطفل من الشهور الأولى.
اليكِ سيدتي بعض الإرشادات الصحية للعناية بقدم طفلكِ :

-بداية المشي :

فلا ينصح بإلباسه الأحذية الطبية لأن نعلها صلب, وارتداء الأحذية الصلبة في مرحلة الطفولة المبكرة يكون ضاراً لنمو القدم, لإنها تمنع عضلات الطفل في مرحلة النمو من تعزيز وتحقيق التوازن في القدم والساق, والأحذية الصلبة التي تدعم القدم تستخدم إذا كان الطفل لديه مشكلة في وظيفة القدم مثل أمراض في العضلات أو الأعصاب.
-حماية القدم من الأسطح المؤذية :

تعليم الطفل وهو حافي القدمين هو أفضل لنمو قدم الطفل بشكل طبيعي, لكن في كثير من الأحيان يجب حماية قدم طفلكِ من الأسطح الباردة أو الحارة لأن قدم طفلكِ حساسة, لذا يفضل إرتداء طفلكِ للأحذية ذات القدم اللينة لحماية القدم والتمكن من ثني أصابع القدم بكل يسر وسهولة.
-إرتداء الأحذية اللينة :

إرتداء الأحذية اللينة هو الأفضل لقدم طفلكِ, فقدم الأطفال تتعرق بشكل أكبر من البالغين لذلك يفضل إختيار الأحذية ذات المواد الطبيعية
-إختيار نوع الحذاء :

هناك إجماع على أن الأحذية الجلدية الناعمة ذات النعل الطري هو الشئ الأفضل للقدمين من أجل نمو قدم الطفل بصحة جيدة, فهي تسمح بقدر كبير من الحركة للقدم, ولا تحد من التقلص الطبيعي للعضلات, وتسمح للعضلات بالعمل والنمو تدريجياً, وتسمح لقدم الطفل بأن تصبح أقوي وأكثر كفاءة.
– التأخر في شراء الحذاء الأول :

لا ينبغي شراء الأحذية العادية حتى يستطيع الطفل المشي بكفاءة, ولكي تنمو قدم الطفل بشكل طبيعي ينبغي أن يكون حافي القدمين أو يرتدي الأحذية الناعمة النعل لأطول وقت ممكن.
-استبدال حذاء الطفل :

استبدلي حذاء طفلكِ كل فترة فهي تنمو مرتين سنوياً خلال السنوات الأربع الأولي ومرة كل سنة بعد ذلك حتى يكتمل نموه, لذا يجب قياس قدم طفلكِ بشكل منتظم لضمان ما يكفي المساحة لحركة القدم أو الأصابع.
– عدم إرتداء الجوارب وإرتداء الأحذية المفتوحة من الخلف :

لأن ارتداء الجوارب يسبب الإنزلاق, وينبغي تجنب الأحذية المفتوحة من الخلف لأنها لا تثبت القدم بشكل صحيح وقد تنزلق القدم نحو الداخل مما يؤدي إلى تشوهات في أصابع القدمين في المستقبل.
– اختيار نوع الأحذية التي يرتديها خلال فصل الصيف :

يجب أن تكون جيدة التهوية ومصنوعة من مادة طبيعية لتجعل القدم تتهوى مثل الجلود لأن أقدام الأطفال تتعرق, وقدم الطفل تحتاج إلى حماية من الأسطح الوسخة أو الساخنة مثل الرمل لذا يجب أن لا يمشي الطفل حافي القدمين في فصل الصيف.
-لا تقلقي من تسطح قدم طفلكِ :

جميع الأطفال تظهر لديهم أقدام مسطحة عندما يبدأون بالمشي, ويرجع ذلك إلى الوزن الزائد ومرونة المفاصل في القدم وبقية انحاء الجسم .
-دلكي قدم طفلكِ دائماً :

وذلك لتحفيز عضلات وتدفق الدم لمساعدتهم على النمو بشكل صحيح, وتدفق الدم لمساعدتهم على النمو بشكل صحيح, وحين يبدأ الأطفال بالوقوف والمشي يمكن للألعاب الممتعة مثل تحقيق التوازن بالمشي على أصابع القدمين أو التقاط الأشياء والعناصر الخفيفة بإستخدام أصابع القدمين لتعزيز قوة الأقدام.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.