“التوتر النفسي” يرافق تلاميذ الصف الأول

مجلة أصحابي . عام 1213 لاتعليقات

بعد أيام ستفتح المدارس ابوابها لاستقبال التلاميذ، ومن ضمنهم أولئك الذين يدخلون المدرسة للمرة الأولى، حيث سيشعرون بالخوف من المجهول لأنهم لا يعرفون ما الذي ينتظرهم في المدرسة.

اكتشف الأطباء حالة خطرة لدى الأطفال الذين يذهبون الى المدرسة لأول مرة في حياتهم، اطلقوا عليها “توتر الصف الأول” الذي يظهر لدى الطفل قبل فترة قصيرة من بداية الدوام في المدرسة ويستمر معه بعد الدوام، ويزول تدريجيا مع مرور الوقت .

لذلك ينصح الخبراء أولياء الأمور التحلي بالصبر مع اولادهم الذين يذهبون الى المدرسة لأول مرة في حياتهم، لأنهم يعانون من توتر نفسي شديد.

يقول باحثون من جامعة “باتا” البريطانية قاسوا مستوى التوتر لدى الأطفال الذين قريبا سيذهبون الى الصف الأول الابتدائي ان “الأطفال يشعرون بالرهبة قبل فترة من بداية السنة الدراسية”. عموما هذه الاضطرابات النفسية مرتبطة ببداية مرحلة جديدة في حياته، وهذا أمر طبيعي. ومع ذلك اكتشف الباحثون ان هذا التوتر كان أشد مما كانوا يتوقعون سابقا.

تلاميذ الصف الأول www.liveinternet.ruتلاميذ الصف الأول

حدد الباحثون مستوى التوتر بقياس مستوى هرمون التوتر “الكورتيزول” في الدم، ثلاث مرات. المرة الأولى قبل نصف سنة من بداية السنة الدراسية، والثانية بعد مضي اسبوعين على بداية دوام المدارس، والثالثة بعد مضي نصف عام على دوامهم في المدرسة. بينت النتائج ان مستوى هذا الهرمون في المرة الأولى للاختبار كان الأعلى، وهذا ما اثار انتباههم، ويفسرون هذا بأنه “ناتج عن الشعور بالخوف من التغيرات التي ستحصل في حياته، وكذلك قلق أولياء الأمور المرتبط باختيار المدرسة”.

استنادا الى هذه النتائج، ينصح الخبراء اولياء تلاميذ الصف الأول خلق جو عائلي مريح لمساعدة الطفل في تجاوز هذا الخوف.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.