ابتكار مادة هلامية تجدد مينا الأسنان

مجلة أصحابي . عام 1412 لاتعليقات

بتكر العلماء مادة هلامية قادرة على تجديد مينا الأسنان.

وتعتبر المادة الهلامية التي ابتكرها علماء جامعة كاليفورنيا الجنوبية في الولايات المتحدة أفضل بكثير من طريقة حشو الأسنان المستخدمة في جميع انحاء العالم.
فقد اكتشف العلماء ان وجود انزيم في الأسنان مهم لتكوين المينا، وهو يقلل الألم الناتج من تسوس السن.
وكما هو معروف، يزيل طبيب الأسنان التسوس أولا ومن ثم يحشو المكان لحماية السن من التفتت. ولكن مع مرور الوقت يضعف التصاق الحشوة بجدار السن مما يسبب ضعف وظيفتها الوقائية.
هذا الأمر اجبر العلماء على البحث عن بديل لهذه الحشوات يكون اكثر فاعلية في حماية مينا الأسنان من التسوس. وبعد دراسات أجريت في هذا المجال، اكتشف العلماء بروتيناً خاصاً “MMP20” يفرز في المرحلة الأولى لتكون الأسنان. وقد درس العلماء هذا البروتين منذ اكتشافه قبل حوالي 20 سنة، والآن تمكنوا من استخدامه في ابتكار المادة الهلامية التي تجدد مينا الأسنان.
بينت نتائج اختبار المادة الهلامية في الاسنان السليمة والأسنان المسوسة تحت تأثير اللعاب المختلف الحمضية، انخفاض مساحة التسوس بعد أسبوع من بداية الاختبار بنسبة 50 – 70 بالمائة.
المصدر: ميديك فوروم.رو

بنية السن

بنية السن

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.