أخطاء تربوية يجب التوقف عن القيام بها

مجلة أصحابي . عام 1204 لاتعليقات

إخبار طفلك بأهمية القيام بأمر ما لا يضمن قيامه بهذا الأمر على الفور ويرجع ذلك إلى وقوعك في عدة أخطاء تربوية من الممكن تفاديها لتربية طفلك بشكل مثالي وخالي من الأخطاء التربوية.

تقدم مجلة حياتكِ في هذه المقالة بين يديكِ بعض النصائح التي تساعدكِ في تربية طفلك بشكل مثالي وخالي من الأخطاء لتتمكني من تربية طفل سيكون رجل متحملًا للمسؤولية في يوم من الأيام.

الكذب الأبيض

الوقوع في بعض الأكاذيب البيضاء لتشجيع الطفل على تناول الطعام أو الذهاب إلى المدرسة ليس بالأمر المثالي، فتخويف الطفل من الأشباح وغيرها من الأمور لن يكون مشجعًا على القيام بما ترغبين لذلك قومي بالتخلي عن الأكاذيب البيضاء وشجعي طفلك عن طريق تعريفه بمدى أهمية الذهاب إلى المدرسة واستذكار دروسه وقولي له أنك لا ترغبين في الذهاب إلى عملك لكن في الحياة بعض المهام علينا القيام بها لنصبح أفضل وننجح.

المكافأة

لا تنسي أن مكافأة الطفل على ما قام به من نجاح في أمر ما ضروري للتعزيز من ثقة الطفل بنفسه، لكن المشكلة هي اختيار مكافأة غير مناسبة أو الإسراف في مكافأة الطفل، قومي باختيار المكافأة المناسبة لطفلك ولا تقومي بالإسراف حتى تشجعي طفلك على تحقيق المزيد من النجاحات وعدم الاكتفاء بنجاح واحد.

التهديد

لا تقومي بتهديد طفلك وعدم تنفيذ التهديد كما وعدتِ فهذا الأمر خاطئ من الناحية التربوية ويساعد على تنشأة الطفل في جو خالٍ من الالتزام، وهذا ما قد يتسبب في إهمال الطفل لمهامه المدرسية والوظيفية عندما يكبر، فإذا أردت تنشأة طفل ملتزم وقادر على تحمل المسؤولية قومي بتنفيذ تهديداتك واحرصي على أن يقوم طفلك بما أمرتيه.

الصراخ

لا تقومي بالصراخ في وجه طفلك في حالة قيامه بخطئ ما ولا تعنفيه حتى لا يتسبب ذلك التعنيف في إصابة طفلك بحالة من فقدان الثقة بالنفس والاستهتار بما تأمرين.

تأجيل العقاب

لا تقومي بتأجيل عقاب طفلك فالأطفال لا تتذكر ما الذي أخطأت به من ساعة لذلك قومي بمعاقبة طفلك في وقت وقوعه في الخطأ ولا تهدديه بأنك لن تقومي بحكي حكاية قبل النوم مثلًا.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.