ماهو سبب رداءة الأطعمة على متن الرحلات الجوية؟

مجلة أصحابي . سياحة وسفر 1005 لاتعليقات

إنه سؤال يطرحه المسافرون على أنفسهم في مرحلة ما: ما هو السبب في رداءة طعم الأطباق التي تُقدم على الطائرات؟

5 4 3 download 1

بغض النظر عن ماهيتها و نوعها و سواء تعلق الأمر بالأسماك، أو الدجاج، وحتى المعكرونة ،كل وجبة تقدم على الطائرة هي أسوأ من مثيلتها على الأرض و هذا أمر لا يمكن إنكاره.

للحصول على حل لهذه المعضلة، طرح موقع “بيزنس إنسايدر” هذا السؤال على ” غرانت Mickels”، الشيف التنفيذي لتنميةالطهي في لوفتهانزا LSG سكاي الذي كانت له إجابة مثيرة للدهشة.

وهي: أن الطعام ليس حقا مشكلة هنا، فعلى ارتفاع 35،000 قدما، أول شيئ يتأثر لدى الإنسان هو التذوق وأوضح Mickels أن نوعية الغذاء ومكوناته ليست المسؤولة بل الطريقة التي نتذوقه بها.

حتى أن هذا الأمر تم اختباره في معهد فراونهوفر، وهي منظمة أبحاث مقرها في ألمانيا، حيث أجريت دراسة حول سبب تحول طبق فاخر و لذيذ في مطعم فاخر إلى طبق بدون طعم على متن الطائرة.

و في مقصورة وهمية اختبر الباحثون مكونات في مستوى سطح البحرأي على الأرض، وفي حالة تغير الضغط كانت الاختلافات في الذوق مذهلة.

وكشفت الاختبارات أن الهواء الجاف في المقصورة بالإضافة للضغط في الغلاف الجوي يجعل حاسة الذوق تتخذر تقريبا كما لو كنت مصابا بالبرد ، حيث أن تصورنا للملوحة و الحلاوة يسقط بنسبة 30 في المئة على علو مرتفع، كما أن انخفاض الرطوبة في المقصورة يسبب جفاف الأنف و تبلد أجهزة الاستشعار في حاسة الشم التي تعتبر أساسية لتذوق نكهة عنصر أو طبق.

و على الرغم من أن براعم الذوق هي السبب الرئيسي وراء الطعم السيء للأطباق على الطائرة إلا أن هارولد ماكغي، وهو عالم ومؤلف كتاب عن الأغذية والطبخ يرى أن إعداد الطعام، و تخزينه في المبردة حتى يحين الوقت لتحميله على شاحنة وأخيرا، على الطائرة حيث يقدم للركاب يمكن أن يستغرق ساعات، مضيفا أن الطعام إذا كان بدرجة حرارة الغرفة أو أعلى يبدأ في التدهور حيث أن عتبة 160 درجة بالنسبة للحوم و140 درجة للأسماك كافية لجعلها جافة و غير مستساغة بغض النظر عن طريقة طهيها أو المكونات التي تمت إضافتها.

 

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.