فوائد الكربوهيدرات المعقدة و طريقة الحصول عليها

. الصحة والجمال 729 لاتعليقات

تنصح التوصيات الصحية أن تكون حصة الكربوهيدرات من السعرات الحرارية اليومية بين 45 و 65 بالمائة، و أن يتم الحصول عليها من الكربوهيدرات المعقدة و ليس البسيطة قدر الإمكان، عادة ما تكون الكربوهيدرات البسيطة لينة الملمس مثل الخبز و الأرز الأبيض أو المخبوزات الجاهزة و الكعك، و يتم امتصاص هذه النوعية من الكربوهيدرات بسرعة فترتفع نسبة السكر بالدم، و يتجدد الشعور بالجوع، نقلاً عن جريدة “الأنباء” الكويتية.

توجد الكربوهيدرات الصحية في: القمح الكامل و الشعير و الشوفان و الكينوا و الأرز البني و الذرة، كما تحتوي الفواكه و الخضروات (كالبطاطس) و البقوليات على كربوهيدرات صحية أيضاً.

تمتاز الكربوهيدرات الصحية بأنها غنية بالألياف و الفيتامينات و المعادن، و لا تتسبب في ارتفاع مفاجئ لنسبة السكر بالدم، و عادة ما تحتوي مصادرها على بروتين.

تأخذ الكربوهيدرات المعقدة وقتاً أطول في عملية الهضم، و يفيد ذلك في تقليل مخاطر الإصابة بالسكري و بعض الأمراض ذات الصلة بالهرمونات، كما تساعد الألياف التي تحتويها على حركة الأمعاء و سهولة الإخراج.

الوقاية من الأمراض: تفيد التقارير الطبية لمعهد “لينوس بولينغ” أن تناول 3 حصص من الكربوهيدرات المعقدة يومياً يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 25 إلى 36 بالمائة، و السكتة الدماغية بنسبة 37 بالمائة، و يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 بنسبة 21 إلى 27 بالمائة، و سرطانات الجهاز الهضمي بنسبة 21 إلى 43 بالمائة.

قراءة بيانات الطعام: عند قراءة البيانات الخاصة بالطعام على العبوة يمكنك تمييز الكربوهيدرات المعقدة بأنها تحتوي على 5 غرامات من الألياف لكل حصة من الطعام، كذلك إذا كان الطعام يوفر ما بين 2.5 و4.9 غراماً من الألياف لكل حصة يعتبر طعاماً صحياً.

احرص على اختيار الأطعمة التي تم إعدادها بالاعتماد على الأرز البني، أو المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، و الحبوب الكاملة مثل البرغل و الشعير و الشوفان و الكينوا. كذلك تحتوي البقوليات مثل العدس على كربوهيدرات معقدة.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.