تسخين الغذاء بأوانٍ بلاستيكية مضر بالصحة

مجلة أصحابي . الصحة والجمال 1179 لاتعليقات

المواد الموجودة في اللدائن “البلاستيك” تؤثر سلبيا في عمل الغدد الصماء، ومع مرور الوقت تسبب مشاكل صحية معقدة


اتضح أن استخدام أوانٍ بلاستيكية لتسخين الأغذية في الميكروويف مضر بالصحة، لأن درجات الحرارة المرتفعة تسبب انفصال مركبات كيميائية مضرة تحوي عليها هذه الاواني وثم اختلاطها بالغذاء. استنادا الى هذا الأمر، ينصح المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في الولايات المتحدة، باستخدام أوانٍ زجاجية أو خزفية لحفظ وتسخين المواد الغذائية.

ويؤكد العلماء على أن المواد الموجودة في اللدائن “البلاستيك” تؤثر سلبيا في عمل الغدد الصماء، ومع مرور الوقت تسبب مشاكل صحية معقدة مثل أمراض المناعة الذاتية والربو والبدانة والسكري والعقم وبعض أنواع الأمراض السرطانية. وكانت منظمة الصحة العالمية قد نشرت في العام الماضي تقريرا بشأن الوسط المحيط، تضمن وصفا لحوالي 800 مركبا كيميائيا تدمر نظام الغدد الصماء، حيث ان اختلاطها بالمواد الغذائية يضر بالصحة جدا.

أخطر هذه المركبات، حسب رأي العلماء، هي أملاح واسترات حمض الفثاليك “الفثالات” و”بيسفينول أ” الموجود في العديد من المنتجات، ومنها الأواني المصنوعة من البلاستيك الخاصة بحفظ وتسخين المواد الغذائية. وكانت اللجنة الأوروبية المسؤولة عن الأمن الغذائي قد منعت عام 2011 استخدام مادة “بيسفينول أ” في صنع قناني مشروبات الأطفال، بسبب تأثيرها السيء في الكبد والكلى وغيرها.

نفس الشيء بالنسبة لـ “الفثالات”، التي منع استخدامها منذ عام 2005 في أوروبا ومنذ عام 2008 في الولايات المتحدة، ومع ذلك لا زالت تستخدم في صنع العديد من الأشياء الأخرى، مثل مثبتات الشعر وطلاء الأظافر، وحتى في بعض انواع الانابيب المستخدمة في الطب. وتجدر الاشارة، الى أن الجمعية الدولية لأمراض الغدد الصماء، طالبت في الأسبوع الماضي مجددا بتشديد الرقابة على استخدام هذه المواد.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.