تخليق أول معدة بشرية مصغرة داخل المختبرات

مجلة أصحابي . أخبار التكنولوجيا 980 لاتعليقات

حدد العلماء خطوات تشكيل معدة الجنين البشري ثم قاموا بالتجربة على الخلايا الجذعية داخل أوعية المختبرات وتمكنوا من جعل الخلايا الجذعية تشكل معدة مصغرة


تم لأول مرة تخليق معدة بشرية مصغرة في المختبرات الأمريكية باستخدام الخلايا الجذعية. قام العلماء في مستشفى مركز سينسيناتي الطبي للأطفال بولاية أوهايو في بحوثهم باستخدام خلايا جذعية محفزة، يمكنها أن تنمو إلى أي نوع من الخلايا لتوليد المعدة الاصطناعية، وأجريت الدراسة بالتعاون مع باحثين في كلية الطب بجامعة سينسيناتي، ونشرت البحوث في مجلة Nature العلمية.

وخلال البحوث حدد العلماء خطوات تشكيل معدة الجنين البشري، ثم قاموا بالتجربة على الخلايا الجذعية داخل أوعية المختبرات، وتمكنوا خلال التجارب من جعل الخلايا الجذعية تشكل معدة مصغرة بقطر 3 ملليمتر، بعدها قاموا بدراسة كيفية تأثير بكتيريا “بيلوري h.pylori” على أنسجة المعدة وكيف يمكنها أن تنتشر بسرعة، وهذه البكتيريا هي المسؤولة عن القرحة الهضمية وسرطان المعدة.

الخلايا الجذعية تمثل وحدات نمو وصيانة وبناء أعضاء الجسم، وهي تتكون من أنواع مختلفة من الخلايا، وفي مراحل لاحقة من العمر، يستخدمها الجسم لتحل محل الأنسجة التالفة.

ويقول جيم ويلز، الحاصل على درجة الدكتوراه، والباحث الرئيسي في المشروع وهو أيضا عالم في أقسام علم الأحياء والغدد الصماء في مستشفى سينسيناتي للأطفال، يقول إن “هذه البحوث الرائدة تمنح العلماء فرصا جديدة لاكتشاف علاجات أفضل والتعرف مُبكّرا على المراحل الأولية من سرطان المعدة، كما تساعد في دراسة بعض أسس مرض السكري المرتبطة بالسمنة”.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.