إطلاق لغة برمجة عربية تدعى “قلب”

مجلة أصحابي . أخبار التكنولوجيا 1118 لاتعليقات

أطلق المبرمج رمزي ناصر مؤخراً، لغة برمجة عربية تحمل اسم “قلب”، وذلك خلال المؤتمر السنوي لمركز Eyebeam’s في مدينة نيويورك الأمريكية ا.

وبعدما كانت عملية البرمجة تعتمد على تعليمات باللغة الإنكليزية، تمكن رمزي من كسر هذه القاعدة، حيث يستطيع المستخدم كتابة تعليماته باللغة العربية لتنفذ أمامه مباشرة.

وتتميز لغة البرمجة الجديدة بمجموعة من الخوارزميات، مثل خوارزمية حساب عدد فيبوناتشي، وفيبوناتشي هي متتالية تبدأ بـالأرقام 0,1,1 وتنتج الأرقام فيها عن طريق جمع آخر رقمين معاً، إضافة إلى خوارزمية لعبة الحياة.

وقال ناصر رمزي مبرمج اللغة، إن كتابة البرامج باستخدام اللغة العربية كانت مهمة صعبة، خصوصاً مع المشاكل التي تحدث لمُحررات الأكواد عند التعامل مع اللغة العربية، وهو ما دفعه لكتابة كل الأدوات من جديد لكي يتجنب وقوع مشاكل التوافقية مع اللغة العربية.

ويمكن للمستخدم تجربة اللغة من خلال المفسر المبني بواسطة لغة جافا سكريبت، والمساهمة باللغة من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي قلب-لغة-برمجة.com

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.