جرب نسيج الآن ...

الازياء الهندية.. بين أصالة التاريخ وأناقة الحاضر

مجلة أصحابي . منوعات الموضة 3170 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

الازياء الهندية عرفت على مر العصور بطابعها الخاص والمتميز عن غيرها فمنذ قديم الأزل والزي الهندي واحد حتى وإن تنوعت الخامات المستخدمة أو الألوان

الأمر الذي يجعل المجتمع الهندي خليط متجانس على الرغم من تعدد الديانات به، هو شكل الزي المتعارف عليه للإناث والرجال في المجتمع الهندي، فالزي الهندي مليء بالألوان المبهجة والمفعمة بالحيوية، كذلك الإكسسوارات التي يرتديها النساء والرجال في المهرجانات والاعياد والاحتفالات.

ويُعد الساري الهندي من الازياء الهندية التقليدية التي ترتديها النساء فهو عبارة عن قطعة من القماش يبلغ طولها حوالي من 4 إلى 9 متر وتكون غالبًا مصنوعة من الحرير، كذلك يعتبر لباس تقليدي في بعض أجزاء قرى الهند وبنغلاديش ونيبال وسريلانكا وبوتان، بورما، وماليزيا، وتقوم النساء في الهند بارتداء الساري من خلال لفه حول الخصر، مع نهاية واحدة ثم يلف على الكتف مع تعرية الحجاب الحاجز.

وهناك عدة أشكال للساري الهندي والشكل الشائع المنتشر بين الفتيات هو ارتداء الساري الطويل المنقوش والملون والمزين على تنورة طويلة، ويكون الساري ذو أكمام قصيرة ومنخفض الرقبة، أو قد يختلف شكله، فبدلًا من أن يكون اكمامه قصيرة فيكون عاري الذراعين ويتم وضع الكثير من المجوهرات والزينة والتطريز وترتديها النساء في المناسبات الخاصة والمهرجانات والاحتفالات.

أما الفتيات في سن المراهقة يرتدين ما يسمى نصف ساري وهو مكون من 3 قطع تُسمى لانغا و تشولي وشال، والفتيات قبل سن البلوغ يرتدين تنورة طويلة ملونة ومطرزة وبلوزة تسمى تشولي، والبنات الصغيرة ترتدي ما يُسمى بافيدا فهذه الازياء الهندية المتاحة للفتيات في ذلك السن.

وعلى غرار التنوع الذي يسود المجتمع الهندي فيما يخص الازياء الهندية، نتج عن ذلك التطور ظهور أزياء أخرى منها منها چوری دار، دوباتا ، کُرتا ، ماندام نيرايتوم، وظهرت أيضًا البناطيل الهندية هو اللباس التقليدي الأكثر شعبية بالنسبة للإناث، والبناطيل الهندية تكون واسعة وفضفاضة وطويلة وعليها بلوزة طويلة وواسعة، وهذاالزي اشتهر به المسلمين منذ العصر الإسلامي والثقافة الإيرانية القديمة، فهم يرتدون ذلك الزي وعليه وشاح لتغطية الرأس والجزء العلوي من الجسم ويُسمى دوباتا.

وعلى الرغم من الاشكال والألوان المختلفة من الازياء التي تقدمها الفنانات الهنديات في الافلام والمسلسلات والتي تظهر فيها احيانًا التفتح والتحرر وهو ما يتناقد مع عادات وتقاليد المجتمع الهندي الذي يحافظ على اصوله، ولكن يبقى الزي الرسمي في الهند للنساء والرجال على هذه الشاكلة، فهذا هو الأغلب والأعم والذي يميز الشعب الهندي عن غيره من باقي الشعوب، فلكل شعب ولكل مجتمع طبيعته التي تميزه عن غيره، وذلك الزي بألوانه واشكاله المتعددة والمختلفة والمتنوعة أبهرت الكثير من المصممين العالميين ودفعتهم لمزيد من الابتكار والتنوع في ذلك الزي الذي يجمع بين اصالة وعراقة الماضي واناقة الحاضر والمستقبل.

5 6 7 8 10 11 12

 

 

 

 

 

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.