جرب نسيج الآن ...

نصائح لحياة زوجية سعيدة

مجلة أصحابي . عام 444 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

من بعض عوامل إثارة المشاكل بين الزوجين عدم التوافق فعندما يتزوج الثنائي بسرعة قبل أن يتعودا على طباع وأفكار الآخر فإن النتيجة تكون سلسلة من الشجارات


لا يوجد زواج يخلو من المشاكل والخلافات فهذه هي التوابل التي تعطي للزواج مذاقه الخاص، ولكن التعامل السليم مع هذه المشاكل هو الذي يجعل الزواج يستمر لذا فهناك عدة نصائح لحياة زوجية سعيدة.

من الضروري أولا أن يتم تحديد أسباب بعض المشاكل التي يمكن أن تقع بين الزوجين لتحديد بعض عدة نصائح لحياة زوجية سعيدة. فقد تدب المشاكل بين الزوجين بسبب النقود، فالأزمة المالية من أكثر أسباب الشجار بين الزوجين حيث ترتبط بالاحتياجات اليومية، ومعدل الدخل، فالنقود قد تكون سببا كافيا يدفع الزوجين للطلاق، ولا يرتبط الأمر فقط بتناقص النقود مقارنة بمصروفات المنـزل، بل إن الزوجين قد يتشاجران أيضا بسبب الإسراف والتبذير، أو بسبب إدمان أحد الطرفين للتسوق وشراء أغراض غير أساسية.

من بعض عوامل إثارة المشاكل بين الزوجين عدم التوافق، فعندما يتزوج الثنائي بشكل سريع، قبل أن يتعودا على طباع وأفكار الآخر، فإن النتيجة تكون سلسلة من الشجارات سببها عدم التوافق، وعدم تفهم كل منهما للآخر. أما الماضي قد يكون أحد عناصر وأسباب المشاكل الزوجية فبسبب تطور نمط العلاقات الاجتماعية في مجتمعنا في الفترة الأخيرة، نتيجة خروج المرأة للعمل، واندماجها في المجتمع بشكل جعلها تتحدث إلى الرجال وتتقرب منهم، ما ينتج عنه دخولها في أكثر من علاقة قبل الزواج، فإنه أصبح من النادر أن تجد أيا من طرفي العلاقة دون ماض، وهنا قد يكون أحد الزوجين مصابا بالغيرة الزوجية، فيبدأ في معاقبة الآخر.

وقد يكون الأبناء أحد المشاكل الزوجية، فالأطفال أصبحوا أكثر ذكاء، وبالتالي باتوا يلجأون لفكرة “التحزب” داخل المنـزل، وهي حيلة ناجحة لتجنب التعرض للعقاب عند ارتكاب الخطأ، لكنها تتسبب في حدوث نوع من الجفاء والاحتقان بين الزوجين.

وأحيانا يسعى الرجل لمنع زوجته من العمل، فيبدأ في افتعال الشجارات معها، حتى يدفعها للتوقف عن العمل، وبالمثل، أحيانا يرفض بعض الأزواج مساعدة زوجاتهم داخل المنـزل، رغم أنه يدرك تماما انها تتعب جدا في الموازنة بين عملها وبين واجباتها المنـزلية.

بسبب تلك المشاكل يجب اتباع عدة نصائح لحياة زوجية سعيدة وإضفاء روح الحب بين الطرفين، فعلى الطرفين التحدث بوضوح، فأكبر خطأ يقع فيه الزوجان عند وقوع مشاكل بينهم أنهم لا يتحدثون بوضوح حول هذه المشاكل الزوجية، وينتظر كل طرف أن يقرأ الآخر أفكاره وما يدور في خلده وهذا أمر يزيد من تعقيد المشاكل الزوجية، ولأن العلاقة تعد مشاركة في السراء والضراء فتتطلب نصائح لحياة زوجية سعيدة، من بين تلك النصائح ضرورة عدم الخصام لمدة طويلة، فمن المهم عند وقوع المشاكل بين الزوجين أن يتم أخذ فترة للهدوء يحاولان خلالها تجنب بعضهما البعض حتى يستطيعا أن يفكرا بهدوء في هذه المشاكل الزوجية وإيجاد حلول لها على ألا تطول تلك المدة.

وتضم نصائح لحياة زوجية سعيدة تقديم وقبول الاعتذار، فتقديم الاعتذار هو أفضل وسيلة لحل وانهاء المشاكل الزوجية، ولكن تظهر مشكلة أخرى هو تعنت الطرف الآخر وعدم قبوله للاعتذار والاعذار التي قدمها الطرف المخطئ وهذا ما يجعل المشاكل الزوجية تتفاقم ويجعل الزواج عبارة عن سلسلة متكررة من المشاكل التي لا تنتهي، ولذلك من المهم أن يكون بين الزوجين ثقافة الاعتذار وكذلك قبول الأعذار.

ويجب على الطرفين تقديم التنازلات، فهناك العديد من المشاكل الزوجية التي لا يكون فيها أحد من الزوجين مخطأ ويكون الإثنين على صواب، ولكن التعنت وعدم رغبة أي طرف في تقديم التنازلات يزيد من خطورة هذه المشاكل. وتعد هذه “روشتة” سريعة من بعض الــ “نصائح لحياة زوجية سعيدة” التي تجنب الطرفين من تفاقم مشكلاتهما أو الوقوع في المزيد من المشكلات.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.