جرب نسيج الآن ...

مدح الزوجة يرفع معنوياتها ويضيف السعادة بالمنزل

مجلة أصحابي . عام 676


نشر على نسيج ...

الزوجة الصالحة هي عامود أي بيت ولذلك ينبغي أن يكثر الأزواج من مدح الزوجة وذلك لرفع معنواياتها والتعبير عن تقديرها وشكرها على مواقفها وتعبها في تربية أولادها والحفاظ على أسرتها.

نجد أن المدح بين الزوجيين من أفضل الدعامات التي من تطيل الحياة الزوجية وتعطيها طابع متميز، فنجد أن الزوج كلما مدح الزوجة زادها من إطمئنانها وجعلها تزيد من عطائها داخل بيتها وفي حياتها الزوجية. ويعتبر المدح من أفضل الاخلاق التي تحلي الحياة الزوجية وتعطيها طابعا طيبا، فالزوج كلما مدح الزوجة على أي عمل تقوم به له أو لأولادهما أو في البيت يعتبر بمثابة مكافأة نفسية ومعنوية للزوجة.

ونجد أن الحياة الخالية من المدح تعتبر حياة غير سوية، حيث أن الإنسان يحتاج دائماً إلى المدح والتشجيع لكي يتغلب علي صعاب الحياة، فلذلك وجب على كل زوج مدح الزوجة وأيضاً يجب على الزوجة أن تمتدح زوجها في أي عمل يقوم به مما يزيد من إصراره ومن إبداعه.

ويكون الأزواج الذين لا توجد في حياتهم أي مواقف للمدح يحيون حياة سيئة جداً، حيث أنهم لا يحصلون على أي تشجيع يساعدهم في حياتهم الأسرية والإجتماعية، فنجد مدح الزوج أو مدح الزوجة من أفضل الأشياء التي يجب توافرها في كل بيت وفي أي وسط وفي أي مجتمع، لأن نقصان المدح يعطي الحياة رتابة وضعف وروتين يضعف المحبة بين الزوجين.

ونجد أيضاً أن كثرة المدح بين الأزواج زيادة عن اللازم حيث قد يصعب أن تفرق الزوجة بين مدح الزوجة أو الهزار معها في وسط الناس، وأيضاً نفس الشئ تماماً بالنسبة للرجل الذي قد لا يفرق في بعض المواقف بين الكلام الجد والكلام الذي يحتوي علي هزار أو الهزل أو بين المدح الكاذب والمدح الصادق وأيضاً التكلف في المدح سواء تكلف الزوجة في مدح الزوج أو تكلف الزوج في مدح الزوجة.

وقد يكون المدح الزائد من مدح الزوجة لزوجها أو مدح الزوج لزوجته يعبرعن إستهزاء أو نقد ففي بعض الأحيان يعبر المدح الزائد عن هذا الشئ ويكون هذا الشئ له أثر غير مستحب علي الحياة بين الزوجين. فمثلاً تقول الزوجة لزوجها “أشكرك لأنك أخيراً إفتكرتنا” أو يقول الرجل للمرأة “أشكرك لأنك أخيراً جهزتي أي شئ مثل العشاء” مثلاً أو أي شئ يطلبه منها، ففي هذه الصيغة نجدها تعبر عن مدح ولكن في باطنها تعبر عن سخرية وإستهزاء من الطرف للطرف الأخر.

ويكون مدح الزوجة لزوجها أو مدح الزوج لزوجته ذو تأثير كبير جداً علي نجاح الحياة الزوجية، فمن الضروري أن نمدح التصرفات والأعمال والصفات الجميلة التي تميز أي منهما وهناك أمور يحب الرجل أن يمدح فيها مثل شراء الأشياء سواء للبيت أو للأولاد وأيضاً يحتاج الرجل مدح الزوجة له في رجولته ومواقفه الشجاعة وأيضاً توجد أمور تحتاج الزوجة أن تمتدح فيها مثل توضيبها لبيتها وتدبير أمور بيتها وفي تزينها وتعطرها، فنجد أن الزوج يمدح الزوجة في كل هذه الأمور التي تعتبر بسيطة جداً ولكنها تؤثر تأثير كبير جداً في الحالة النفسية للزوجين. كما أن مدح الزوجة إذا كان أمام أهلهم أو أمام أولادهم يكون له تأثيرأكبر بكثير بعكس إذا كان المدح في الخفاء بين الزوجين.


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.