جرب نسيج الآن ...

ما هو الغذاء الذي يحمي ذاكرتك من النسيان؟

مجلة أصحابي . عام 471 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

الدماغ، مثل أي عضو آخر في الجسم، يحتاج الى الغذاء ليعمل بشكل سليم. فالغذاء المناسب يساعد في نمو خلايا وحفظ المعلومات لذاكرة أطول، ويقينا من أمراض الشيخوخة كالالزهايمر والنسيان.

 

وفي دراسة أجرتها جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأميركية حول الغذاء والذاكرة وأمراض الشيخوخة لفتت الى أن الغذاء الذي نأكله له تأثير على قدرتنا على التذكر مع تقدمنا في العمر. وأكدت على ذلك الدراسة التي قام بها الباحثون في كل من مستشفى بريغهام والمستشفى النسائي WOMENS HOSPITAL (BRIGHAM HOSPITAL ونشرتها مجلة طب الاعصاب اذ اشارت الى ان النساء الذين يتناولن كثيرا من من الدهون المشبعة التي ترفع نسبة الكولستيرول الضار في الجسم والدم مثل الزبدة واللحوم المقلية تكون نتائجهن اقل في اختبارات التفكير وسرعة التذكر والبديهة، وهن اكثر عرضة للسكتات الدماغية ولتلف خلايا المخ بسبب تراكم الكولستيرول في الدم. وفي المقابل، اشارت الى ان النساء اللواتي استخدمن الأطباق التي تحتوي على الدهون غير المشبعة كنّ اقل عرضة لمرض الألزهايمر الذي له علاقة بالأوعية الدموية.ولفتت الدراسة الى أن النظام الغذائي في البحر المتوسط يتضمن أغذية مفيدة للدماغ وتحافظ على الذاكرة وتقي من الألزهايمر وأمراض الشيخوخة. فهو يقوم على الدهون غير المشبعة والصحية كالأسماك لاحتوائه على أوميغا 3 والمكسرات وزيت الزيتون والتي تنظم نسبة السكر في الدم وتساعد في الحفاظ على الذاكرة، والفواكه والخضروالحبوب الكاملة التي تعمل على تحسين الأوعية الدموية وحمايتها من الضرر وتبعدك من السكتات الدماغية.

اليكم بعض الأطعمة المغذية للدماغ:

* الأسماك

تعتبر الأسماك مثل السلمون والتونة والسردين من أهم العناصر الغذائية التي تفيد الجسم والدماغ بالدرجة الالولى لاحتوائه على الاوميغا 3 الذي يضخ الاوكسجين للدماغ والذي يعمل على تجديد خلايا الدماغ وينظم عمله، كما يعتبر المحار من الأطعمة التي تساعد في تطوير القدرة العقلية وحفظ الذاكرة والتركيز لاحتوائه على الزنك والحديد وفيتامين B12 الذي بدوره يؤدي نقصه الى النسيان وعدم التركيز، فضلاً عن زيوت الأسماك التي تساهم في مرونة الأغشية في خلايا الدماغ التي تسهل عملية الاتصال في نقل الإشارات الى الدماغ فتؤمن نسبة تركيز أكبر، وتحارب تخثر الدم في الدماغ وتقي من السكتات الدماغية. وينصح الاطباء بتناوله مرتين في الأسبوع.

* السبانخ

تعتبر من الخضر الورقية الغنية بالمغنزيوم وبالفيتامين B6,B12 ، والفوليك المساعدة في تنشيط خلايا الدماغ لنقل الاشارات بين الأعصاب والدماغ والحد من الألزهايمر وفي تكسير مادة الهيموسيستين المضرة للجسم.

* الشوكولا الأسود
يعتبر الشوكولا من الأطعمة المنشطة دماغياً والتي تحفز خلايا الدماغ على العمل بشكل منتظم في إرسال الاشارات بين الأعصاب والدماغ من خلال الاوعية الدموية المتدفقة، فتساعد بذلك في التركيز وتطوير الخلايا لاحتوائه على مادة الفلافونويد ومضادات الاكسدة.

• الحبوب الكاملة والبقوليات

تعتبر الحبوب الكاملة مثل القمح والنخالة، والخبز والأرز الغامق من أهم العناصر الغذائية التي تفيد الجسم وتغذي الدماغ لاحتوائها على فيتامين B6 والفولات التي بدورها تعمل على ارتفاع تدفق الدم الى الدماغ فتنشط الذاكرة وتحسنها، وتقي المسنين من حالات الالزهايمر والنسيان .أما البقوليات مثل الحمص، والعدس فهي مصدر بروتيني مغذ يساعد في ترميم تلف الدماغ لاحتوائه على البروتينات والسكريات التي يستهلكها المخ كذلك الشوفان لاحتوائه على الكربوهيدرات المنشطة لخلايا الدماغ وإمداده بالطاقة الكافية التي يحتاج اليها فيدفعك للتذكير والتذكر.

* الكاري
يعتبر الكاري من المواد الغنية بمادة الكوركومين المليئة بمضاداة الأكسدة المحاربة للالزهايمر والتي تقي الدماغ من التهاب خلاياه وتحافظ على وظيفته ونشاطه.

* بعض الخضار والفواكه

-الخوخ: يحتوي الخوخ على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة وفيتامين B المحارب للشيخوخة.

-الكيوي: يعتبر من أغنى الفواكه الغنية بالبوليفنولات المضادة للأكسدة كما يحتوي على فيتامين C الذي ينشط خلايا الدماغ.
-العنب البري أو التوت: يعتبر من العناصر الغذائية المهمة التي تنمي مهارات الدماغ وتحسنها وتقي من الأمراض ومن ضرر أغشية الخلايا وتنمي الذاكرة وتنظم حركة الإشارات بين الأعصاب والدماغ لاحتوائه على المواد المضادة للتأكسد من الفيستين والفلافينويد وفيتامين C.
– التفاح والرمان: يساعدان في تنظيم نسبة الأوكسجين في الدماغ لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة.
-الزبيب: لاحتوائه على مادة البورون التي تدفع دماغك الى التركيز وتطوير الذاكرة.
النعناع والبطاطا الزرقاء تحتوي على مضاداة الأكسدة واللون الأزرق في البطاطا يتكون من مواد الانثوسيانين الذي يطيل حفظ الذاكرة على المدى الطويل ويعتبر منشطاً دماغياً.
الافوكادو: يحتوي على فيتامين E، فيقي المسنين من امراض الشيخوخة والالزهايمر .
-الهليون: يعتبر من الخضر الغنية بحامض الفوليك الذي يغذي الدماع ويرفع نسبة المزاج الجيد.
اضافة الى أنواع الفواكه والخضر الداكنة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة ومنها الفيستين والفلافونيدات التي تحافظ على حركة نشاط الدماغ وتؤخر الشيخوخة.

* البيض: يعتبر من المصادر الطبيعية المهمة والغنية بفيتامين B12، والأحماض الدهنية ومادة الكولين والليسيتين، فيعمل على مساعدة الدماغ في استقبال الإشارات العصبية وتخزينها لمدة أطول، فضلاً عن بناء خلايا الدماغ والحد من انكماش الخلايا وضمورها الذي يترافق مع الألزهايمر.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.