جرب نسيج الآن ...

كيفية التعامل مع الاطفال عند ارتفاع درجة حرارتهم

مجلة أصحابي . عام 636 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

ارتفاع درجة الحرارة يقلق كل ام فمن المعروف انه قد يتبعها الاصابة بمضاعفات اخرى، لذا نقدم بعض النصائح حول كيفية التعامل مع الاطفال حال ارتفاع حرارتهم.

يؤكد الاطباء ان ارتفاع درجة الحرارة يجب التعامل معه بشكل فوري تجنبا لمواجهة مشكلات اخرى خاصة لدى الاطفال الذين يسهل اصابتهم بالامراض وقبل التطرق للحديث عن كيفية التعامل مع الاطفال عند ارتفاع حرارتهم يجب اولا معرفة ما هو المستوى الطبيعي لحرارة جسم الطفل.

وتتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعية للأطفال ما بين 36.5 : 37.8 درجة عند القياس من فتحه الشرج وهي الطريقة المفضلة بالنسبة للاطفال الرضع مع اتخاذ الحذر التام، وتكون هذه الدرجات أقل من ذلك بنصف درجة عند القياس من الفم عبر وضع مقياس الحرارة تحت اللسان.

ومن هنا نجد ان ارتفاع الحرارة الخفيف يعني ان تكون حرارة الطفل ما بين 37.8 : 38.4 درجة مئوية من فتحة الشرج، وما بين 38.5 : 39.4 للحرارة المتوسطة، أما الارتفاع الشديد يكون ما بين 39.5 : 41 درجة مئوية، وهي تحتاج كثير من الاحيان للاستعانة بطبيب الاطفال لكون ارتفاعها عن هذا خطر كبير قد يسبب تلف المخ. وتشير نصائح كيفية التعامل مع الاطفال إلى ضرورة التفريق بين الحرارة المرضية والحرارة الناتجة عن ضربة الشمس مثلاً أو الحرارة في حديثي الولادة الناتجة عن الحرارة الشديدة للغرفة وكثرة ملابس الطفل.

والان نتطرق للاجابة على تساؤل كيفية التعامل مع الاطفال عند التأكد من ارتفاع درجة حرارة اجسامهم، حيث تؤكد النصائح الطبية أنه يجب على الام سرعة تحميم طفلها بالدش البارد عند وجود حرارة خفيفة وتهتم بإعطاء الطفل بعض السوائل، ولا يجب استخدام الادوية في هذه الحالة الا اذا ارتفعت الحرارة الى المستوى المتوسط فتبدأ الام باعطاء طفلها بعض الأدوية وفقا للجرعة التي يحددها الطبيب مثل الباراسيتمول بالاضافة إلى الخطوات الماضية من دش وسوائل وتخفيف للملابس.

وايضا هناك ضرورة بعدم شعور الأم بالذعر عند حدوث تشنجات حرارية، خاصة مع عدم وجود أعراض جانبية لها، والافضل هو استمرار الام في محاولاتها لمنع ارتفاع الحرارة ووصولها لمعدلات فوق 40 درجة، كما يجب التأكيد على ان وجود هذه الحرارة تعني أن الجهاز المناعي للطفل يعمل بكفاءة ويتخذ رد الفعل الطبيعي على وجود عدوى بداخل جسم الطفل.

وتتطرق معلومات كيفية التعامل مع الاطفال إلى ضرورة عدم تغطية الطفل بشكل مبالغ والاكتفاء بأن يرتدي الملابس القطنية الخفيفة التي تساعد على خفض الحرارة وأن يجلس الطفل في غرفة جيدة التهوية وباردة خاصة في فصل الصيف، كما يتم عمل كمادات للطفل بالماء البارد من الثلاجة في الحو الحار وماء الحنفية في فصل الشتاء، مع العلم ان الحرارة تزيد ليلا أكثر من فترات النهار.

وعند الحديث عن الطعام الذي ياكله الأطفال مرتفعي الحرارة، نجد انه عادةً لا يمكن للطفل الأكل عند ارتفاع حرارته وهنا يتم اعطائه الماء بكثرة والأعشاب الدافئة والعصائر و الشوربة، مع عدم الضغط عليه لياكل الاكل الصلب حيث سيصعب ذلك على الطفل. واخيرا، يجب على الام عند مرور 24 ساعة بدون تحسن حالة الطفل التوجه سريعا إلى الطبيب خاصة مع ظهور بعض الاعراض عليه مثل الاسهال او الترجيع او الخمول الشديد.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.