جرب نسيج الآن ...

في المقابلة الشخصية.. حذارِ أن تقول هذه الأشياء

مجلة أصحابي . عام 436 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

للمقابلة الشخصية أصول وقواعد، في اتّباعها السلامة، والحصول على الوظيفة في النهاية، وفي تجاهلها والتكبّر عليها، أو عدم الظن أنك تحتاج لمعرفتها: الفشل، وعدم التوفيق في الوصول لوظيفة الأحلام،  فيما يلي، بعض العبارات التي لا ينبغي لك التفوّه بها، خلال المقابلة، مهما كانت الظروف، وتحاشي الخوض فيها:

1. متى تنتهي المقابلة؟

في أغلب الأحيان لا تزيد المقابلة على 30 دقيقة، لكنها قد تتجاوز تلك المدة قليلا لظروف مختلفة، وتتوارد الأسئلة على ذهن مدير المقابلة، حتى يتأكد تمامًا من أنك الشخص الملائم للوظيفة. لذا يجب ألا تتذمّر، أو يبدو عليك القلق في أثناء الجلسة، أو تسأل: متى ستنتهي المقابلة؟ فسوف يعطي هذا السؤال انطباعا سيئا عنك، وبأنك غير جاد، وربما يكون سببا في حرمانك من الوظيفة.

2. ما أخبار الإجازات؟

يمكنك بالتأكيد توجيه أي سؤال في أثناء المقابلة، لمعرفة ما لك وما عليك، لكن لا يمكنك السؤال عن الإجازات، قبل حتى أن تبدأ العمل، اترك هذا السؤال لوقت آخر، حتى لا يعتقد مدير المقابلة أنك لا تأخذ الأمر بالجدية المناسبة، أو أنك لا تمنح الشغل ما يليق به من الاهتمام.

3. عيبي أنني أحب العمل جدا

غالبا ما يوجّه مدير المقابلة سؤالا عن عيوبك، ونقاط ضعفك، وفي هذه الحالة لا يمكنك أن تقول مثلا إن عيبك هو حب العمل الشديد. فمن ناحية هذا ليس عيبا وإنما ميزة، ومن ناحية أخرى، لا بدّ أن تكون صادقا وواقعيا في الإجابة عن هذا السؤال، كأن تقول مثلا إنك لم تكن تجيد ترتيب الأولويات في مرحلة من حياتك، لكنك الآن أكثر قدرة على ذلك، بفضل التدريب المستمر، وخبرات العمل الكبيرة التي اكتسبتها.

4. كم راتبي؟

لا تبادر بالسؤال عن الراتب المرصود للوظيفة حتى ينتهي مدير المقابلة من أسئلته لك. وحتى تعرف أنك أصبحت قاب قوسين من الموافقة عليك. أما حين تبادر بالسؤال عن الراتب في بداية المقابلة، وقبل أن تثبت جدارتك بالعمل، فإن هذا يسيء إليك بشدة، ويظهر أنك لا تهتم بغير المال، في حين يأتي تحقيق الإنجازات وتنفيذ سياسة الشركة في ذيل اهتماماتك.

5. مديري السابق كان سيئا

عندما يسألك مدير المقابلة عن السبب الذي من أجله تركت عملك السابق، أو يستطلع رأيك في مديرك السابق، لا تذم، ولا تذكر عيوبا، حتى لا يعتقد أنك ستفعل نفس الشيء عندما تتركه، كن ذكيا وامنحه إجابات من نوعية: لقد وصلت لسقف المعرفة في عملي السابق، وأبحث عن تحد جديد يشحذ قدراتي، أو: أريد أن أوسع مداركي في مجال جديد. أو: لشركتكم سمعة طيبة وأريد أن أكون جزءا منها.

6. أنا أحتاج هذه الوظيفة بشدة

أنت ذاهب للحصول على عمل، وليس للاستجداء. لا تعط مدير المقابلة انطباعا أنك ملهوف للغاية على هذه الوظيفة، أو أن حياتك تتوقف عليها. فكما ستستفيد من المنصب، هم أيضا سيستفيدون من خبراتك. وإذا تمت الموافقة عليك، فإن ذلك لكفاءتك وليس لأي اعتبار آخر. الشفقة لا دخل لها في هذا الأمر.

7. ليس لدي أسئلة

عندما يسألك مدير المقابلة عن أي أسئلة لديك، لا تقل إنك لا تملك أسئلة، هذه إشارة لعدم اهتمامك، أو عدم خبرتك، انتهز الفرصة ووجه إليه أسئلة كما تشاء. مثلا: ما أهم ثلاثة أشياء سيكون مطلوبا مني تنفيذها؟ أو: ما مواصفات الموظفين الأكثر نجاحا في شركتكم؟ أسئلة مثل هذه سوف تظهر حرصك على المنافسة، والتفوق، وتحقيق إستراتيجيات العمل.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.