جرب نسيج الآن ...

غير شخصيتك بـ 15 خطوة

مجلة أصحابي . عام 569 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

حيانا نشعر بأننا في حاجة إلي أن نغير شخصيتنا لكثير من الأسباب.. ويفشل البعض في ذلك ويحاول البعض الآخر.. ولكن الكثير من المتخصصين في التنمية البشرية وضعوا لنا العديد من النصائح التي تساعدنا على تغيير شخصيتنا.. وهي كالتالي..

1- أكتب خطتك :
عليك قبل البدء في التغيير أن تكتب ما تريد أن تغيره من سمات وما تريد أن تكتسبه من سمات، ولا يمكنك أن تكتب جزء دون الآخر فلا تكتفي مثلا بما تريده فقط بل يجب عليك أن تكتب ما تريد أن تكتبه وما تريد أن تتخلص منه .

2- أخبر شخصا ما :
وجود شخص آخر يشاركك خطتك ويدعمك ، يوفر لك حافز قوى للتغيير، فالتحدث إلى أحد الأصدقاء أو المقربين عما تسعى لتحقيقه فربما ينصحك نصيحة تفيدك، وربما يدلك على المسار الصحيح الذي عليك أن تتخذه للوصول إلى ما تريد وينبهك إن رآك تبتعد عن هدفك وتضل الطريق .

3- راقب وكافئ نفسك:

عليك أن تضع لنفسك مكافأة في حالة ما قمت بالتقدم في خطتك للتغيير قد تكون هذه المكافأة شئ بسيط لكنه مهم لتحفيزك للتقدم، فعليك أن تراقب نفسك جيدا ، فإذا فعلت فعل سيئ تابع نفسك واعقد اتفاقا أنك لن تعيده مرة أخرى وإذا التزمت نفسك بالعهد وأقلعت عنه كافئها فورا بشئ تحبه .

4- لا تصف نفسك بأوصاف سلبية :
عليك أن تتوقف فورا عن وصف نفسك بالخجل وعدم المقدرة على فعل الأشياء فهذه الصفات السلبية تعيق من التغيير

5- فكر بمرونة  :

عليك أن تتوقف عن التفكير بالأشياء أنها إما أبيض أو أسود وليس هناك شئ وسط يمكن تقبله ، فكر بمرونة في الأمور ولا تزيد من مخاوفك تجاه الأشياء ، عليك أن تعرف أن تصورك للأشياء هو مؤثر قوى  على أفعالك قد يكون أكثر تأثيرا  من حقيقة الشئ نفسه .

6- التوقف عن الأفكار السلبية :

عليك أن تسيطر على عقلك ، إذا كان تفكيرك دائما فى الأشياء هو ( لا أستطيع، لا أستطيع، لا أستطيع، لا أستطيع، لا أستطيع ) فإنك لن تكون قادرا فعلا على فعل شئ حتى لو كان شئ سهل جدا .

7- التخلص من الأقنعة  :

هناك قول مأثور ( الطريق من خلال الباب ) ، إذا كنت تريد تغيير خجلك من الناس وتريد أن تحسن طريقة تعاملك معهم ، فعليك أن تتخلص من قناع الخجل الذى يحكمك ويعيقك عن التغيير للأفضل .

8- التفكير في الشخصية الجديدة :

حينما تغيير شخصيتك لتصبح شخصية جديدة ، عليك أن تتمثل بهذه الشخصية وتحاكى جميع أفعالها ، فإذا أردت أن تغيير سلوكك لتصبح مثلا قارئا فعليك أن تبحث عن صفات القارئ وتتمثل بجميع صفاته كيف يتصرف وكيف يدير وقته .

9- تخصيص وقت  للحرية :
ليس عليك أن تبقى 24 ساعة فى اليوم و7 أيام فى الأسبوع تتبع نظاما معينا فستشعر بالضيق والملل ، بل يجب عليك أن تخصص وقتا لتفعل فيه ما تريد بعيدا عن النظام والروتين .

10- تغيير بيئتك :

إذا كنت ترغب فى اكتساب سلوكيات جديدة فعليك أن تختلط بأشخاص مختلفين عمن كنت مختلطا بهم فى السابق ، فدخولك فى بيئات جديدة يساعدك على التعرف على أشخاص يمدونك بالسلوكيات الجديدة التى ترغب بها .

11- احتفظ بمذكرات خاصة بك :

الاحتفاظ بتدوينة خاصة بك تكتب فيها مشاعرك وسلوكياتك وما غيرته وما وصلت إليه سيبقيك دائما على الطريق الصحيح ، وستنبه نفسك حال وجود أى خطأ.

12- المخاطرة :

عليك أن تتعود على المخاطرة وتجريب الجديد ، ولا تتعمد قول لا على كل ما لا تعرفه فالتجربة هى خير وسيلة للتعلم .

13- الاهتمام بالمظهر :

الملابس لا تصنع الرجال ، ولكنها بمثابة تذكير لك أنك تغيير شخصيتك ، فإذا كنت تسعى للحصول على شخصية معينة فعليك أن ترتدى الملابس المناسبة لما تريد تحقيقه، عليك أن ترتدى ما يعبر عن شخصيتك حتى ولو كان شئ بسيط كرابطة العنق مثلا أو القبعة ، ولكن عليك أن تتأكد أنك ترتاح لارتداء هذه الأشياء حتى لا تنفر نفسك من أسلوبك الجديد.

14- الاسترخاء :
فى زحمة مشاكل الحياة ومحاولتك لتغيير نفسك وعاداتك وكثرة التفكير عليك أن تأخذ وقتا للاسترخاء أنت ونفسك فقط بعيدا عن أى مؤثر خارجى .

15- لا تصاب بالإحباط
لا تصاب بالإحباط إذا لم تتغير سريعا ، فالتغير يحتاج لبعض الوقت، وإذا كانت هناك معوقات أمامك لتتغير بشكل تام، كتحكم الآباء بحياتك ، فيمكنك أن تتغير بشكل جزئى وفى بعض الأمور الخاصة بك، وعليك أن تشرح لأولياء أمورك أنك تتغير للأفضل ولا تفعل شئ خاطئ .

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.