جرب نسيج الآن ...

علامات تدل على نمو الطفل بشكل سليم

مجلة أصحابي . عام 870 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

توجد عدة ملامح تثبت نمو الطفل بشكل سليم، وذلك لا يعتمد على المقاسات الحسابية فقط بل يمتد ليشمل النواحي العاطفية والاجتماعية والجسدية والحركية، وهذه الملامح يتم التعرف عليها عبر ملاحظة الام لطفلها منذ ولادته وخلال كل مراحل حياته حتى يكبر.

 

وهنا نبدأ من أولى مراحل نمو الطفل العاطفى، ويمكن التعرف على هذه النقطة من خلال هدوء طفلك حال سماع صوتك او لمسك اياه خاصة بعد بكائه، حيث بذلك تتأكدين من سلامته، فصوت الام هو الصوت الوحيد الذي كان يصاحب الطفل خلال تواجده بالرحم، ولكن لا تقلقي حال استمراره في البكاء فقد يكون محتاج لشيء ما غير سماع صوتك مثل حضنِك، وإحساسه بضربات قلبِك وحرارة جسمِك.

أما الأمر الثاني فهو متابعة عينا الطفل لشخص او شيء ما، وذلك يكون بعد الشهر الأول لولادته، وهنا يمكن الحديث عن اتصال العيون والذي يأتي لأول آخر الشهر الأول، كما ينظر الطفل خلال صحوه الى السقف أو لأي إضاءة غير طبيعية موجودة بالغرفة، أو يتابع الشخص الذي يداعبه وغالبا ما تكون الام او الاب، ثم نجد أول ابتسامة مع الشهر الثاني، والهديل مع الشهر الثالث، والضحك مع الشهر الرابع. ومع الشهر الخامس يبدأ رضيعِك في التفاعل مع الآخرين عن طريق الابتسام والنظر إليهم.

3 1

 

وثالثا الاصوات، فالطفل يولد وحاسة السمع تعمل لديه منذ الولادة ولكنه يستغرق اسابيع لكي يتمكن من التمييز بين الاصوات المختلفة وبين الضوضاء المحيطة به والتي يسمعها عندما يولد، نظرا لاختلاط الاصوات، ومع مرور الوقت نجده يميز صوت ابويه واخوته ثم يستمع للموسيقى وهكذا، وهي من علامات نمو الطفل السليم الهامة.

ورابعا يجب قياس وزن وطول الطفل شهريا للتأكد من عدم وجود اختلال بجسمه، خاصة أن لكل طفل معدل نمو خاص يختلف من طفل لآخر، لذا فطبيب الأطفال هو من يستطيع تحديد ما إذ كان نمو الطفل طبيعي ام لا ويمكن بعد ذلك للام ان تتمكن من معرفة الامر وحدها.

 

4

خامسا انتظام النوم وقلة البكاء، وتأتي هذه المرحلة فيما بعد اول 3 شهور من الولادة، فمع مرور الوقت ينمو الجهاز العصبي للطفل بشكل معتدل وتنتظم توقيتات نومه وصحوه بما يقلل من بكائه، ويقول الاطباء إن الطفل خلال الشهر الرابع يمكنه النوم ليلا لفترة أكبر، حيث تتزن أجهزته الحيوية ويبدأ جسمه في العمل بانتظام اكبر.

ومن علامات نمو الطفل السليم السادسة هي القدرة على حمل وزن الرأس، ويكون هذا خلال الشهر الثالث، حيث يبدأ الطفل في حمل وزن رأسه حتى يقوم في الشهر الرابع بالنوم على أحد جانبيه بدلا من بطنه، وهنا يجب على الام مساعدة الطفل على رفع الرأس والتدحرج، بحيث تضعه على الارض وتحفزه ببعض الاصوات والالعاب لكي يرفع رأسه ثم يبدأ بعد ذلك بالتقلب.

ويجب على الام ملاحظة طفلها من حيث ملاحظته لحركة من حوله واختلاف الالوان والاشكال، ويذكر الاطباء أن الرضيع لا يولد بالرؤية كاملة حيث يكون برؤية (660) ومداها من 20 : 30 سم. وهي تقريباً المسافة بين عينيه ووجه امه أثناء الرضاعة، ومع الشهر الأول، يرى حتى 45 سم، والثاني يبدأ في متابعة حركة لعبة من اليمين إلى الشمال ببطء وملاحظة الألوان البرّاقة، ولا تتطور رؤية الرضيع بالكامل إلا بعد الستة أشهر الأولى من حياته.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.