جرب نسيج الآن ...

علاجات بسيطة ونصائح لعلاج الغثيان أو القيء أثناء الحمل

مجلة أصحابي . عام 459 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

حالة الغثيان أو القيء الصباحى

هى حالة تصيب السيدات الحوامل فى الشهور الأولى للحمل ، وتبدأ فى الأسابيع الستة الأولى للحمل بعد انتهاء آخر دورة ربما بشهر – شهر ونصف ، ومن الممكن ألاتشعر الحامل برغبة فى القيء والغثيان فى حمل ، وتشعر بهذه الحالة فى حمل آخر ، وعموما فإن أعراض الغثيان تنتهى غالبا بالأسبوع الرابع عشر من الحمل (أى بعد انتهاء الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع ) ، وتختلف درجة وشدة الحالة من سيدة لأخرى .

إليكِ عزيزتى أهم النصائح ببساطة لتلافى حدوث غثيان الصباح :

1- إختيار الغذاء بعناية

هناك نظام غذائى يجب على الحامل إتباعه ويمثل هرما غذائيا يشتمل على كل العناصر الغذائية اللازمة للأم ولتكوين الجنين ، يشمل هذا النظام مقدارا من البروتينات (اللحوم – الدواجن – الأسماك – الكبد – البيض ) كما يشتمل على منتجات الألبان (الحليب – اللبن الرائب – الروب (الزبادى )- الجبن القريش)- وأيضا نسبة قليلة من النشويات (الأرز والمعكرونة ) والبقول (الفول – العدس – الحمص )، إن وجبة من المكرونة المسلوقة فقط دون إضافة دهون – أو بطاطا مشوية أو قطعة خبز من شأنها أن تشعر الحامل بالراحة .كما يجب أن تتجنب الحامل الأغذية الحمضية والأغذية المحتوية على البهارات، والأطعمة المقلية لأنها تهيج الجهاز الهضمي وتتسبب في الشعور بالغثيان.

2- تجنبى روائح الطعام

من الممكن أن تتسبب روائح الطعام فى الغثيان ، حاولى تجنب الأطعمة التى لاتتقبليها ، وتناولى الأطعمة التى تشتهيها ، وليتفهم الزوج أنها حالة خارجة عن إرادتك ، وليساعدك فى إعداد بعض الوجبات الخفيفة .

3- إمتنعى تماما عن مصنعات اللحوم والأجبان المتعفنة والزرقاء

يجب أن تتوخى الحذر خلال شهور الحمل ، حيث إن مصنعات اللحوم تحتوى على نسبة عالية من الأملاح والمواد الحافظة والدهون الضارة ، وتحتوى كذلك الأجبان التى تعتمد على التعفن (الجبن الزرقاء والريكفورد ) وغيرها من تلك الأنواع على نسبة عالية من الفطريات الضارة بالأجنة .

4- تجنبى تناول الوجبات الدسمة

الوجبات الدسمة ترهق المعدة وتستغرق وقتا فى الهضم، تناولى الوجبات الخفيفة، وطبق من السلطة أو الفاكهة إذا كنتِ لاترغبين بالطعام، وقومى بتقسيم طعامك إلى حصص صغيرة (5- 6 ) حصص بدلا من الثلاثة الرئيسية .

5- تجنبى الجوع الشديد والمعدة الخاوية

تجنبى البقاء لفترة طويلة بدون تناول طعام لأنه يحرض على حدوث الغثيان . والسبب يرجع إلى أن الأحماض الطبيعية الموجودة في المعدة ، عندما لا تجد ما تهضمه من طعام ، فإن ذلك يؤدي إلى شعورك بالغثيان.
يجب أن تتناول الحامل طعاما خفيفا أثناء النهار وعند الاستيقاظ من النوم كي تخفف من شعور الغيان صباحاً كما يجب أيضاً أن تتناول وجبة خفيفة قبل الذهاب للنوم بمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة لتقليل نسب حصول الغثيان صباحاً.

6- لاتذهبى للنوم بعد الطعام مباشرة

لتتجنبى الشعور بالقيء أو الغثيان إنتظرى فترة من (20 – 30 دقيقة ) لهضم الطعام ، ثم بعد ذلك أخلدى لنوم القيلولة أو النوم مساءا أو قومى بالنوم على جنبك لتجنب الغثيان .

7- إحرصى على شرب الماء

تناول الماء يساعد على تخفيف أحماض المعدة ، قومى بشرب كوب ماء كل ساعة أو ساعتين ، وكذلك قبل النوم ، لمنع تركيز الأحماض ، خاصة فى الصباح.

8-      تناولى طعامك بحرارة معتدلة

لاتتناولى الطعام أو المشروبات شديدة البرودة أو السخونة ، تناولى الطعام بدرجة حرارة الغرفة أو دافئا قليلا ، حتى لاترهقى معدتك .

9-      تناولى المشروبات الدافئة والأعشاب

شاى الأعشاب يفيدك كثيرا ، وشاى الجنزبيل بشكل خاص ، تناولى النعناع فهو يساعدك على الهضم ، وتجنبى مشروب القرفة تماما حتى لاتصابى بالإجهاض ، تُشرب القرفة بالعسل (لتحمية الطلق وقت الولادة ).
إستشيرى طبيبك (طبيبتك ) حتى لاتسوء الحالة ، واحذرى من تناول أية أدوية أو عقاقير أثناء الحمل .

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.