جرب نسيج الآن ...

حقائق علمية متداولة غير صحيحة.. حتما ستفاجئك!

مجلة أصحابي . عام 654 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

تنتشر بعض الحقائق العلمية الخاطئة، والتي أثبت العلم عدم صحتها، نستعرض بعض الحقائق العلمية والتي في الأغلب كان مُعظمنا يعتبرها من المُسَلّمات، وهي مع الأسف ليست حقيقية.

نظرية الإنفجار العظيم تفسر نشأة الكون: أثارت نظرية الانفجار العظيم Big Bang جدلًا كبيرًا مُنذ طَرْحها في بداية القرن العشرين ونشأة النّظرية، في حدّ ذاتها يحتاج مقالًا منفردًا ولكننا اليوم بصدد توضيح نقطة جوهرية فقط، وهي أن نظرية الانفجار العظيم لا تُفسر نشأة الكون، ولكنها على الأحرى تُفسر تمدده واتّساعه، أي أنها تُوضّح لنا كيف أصبح الكون بهذه الضّخامة والاتّساع الذي ما زال مستمرًا حتّى الآن.

البرق لا يصيب نفس المكان مرتين: من الحقائق الشائعة وخاصّةً لدى الغرب حيثُ يَكثُر البرق والرّعد أنّ البرق لا يُصيب نفس المكان مرّتين لدرجة أنه أصبح مثلًا يستخدم عند حدوث كارثة لتبرير عدم تكرارها، على كل حالٍ هذه أيضًا حقيقة غير صحيحة والثّابت لدى العلماء أنّ البرق يمكنه أن يصيب نفس المكان مرتين وأحيانًا ثلاث مرات.

 

الصيف أكثر حرارة لأننا أقرب للشمس: هذه الحقيقة قد تكون شائعة بشكل كبير لدى صغار السن وحتّى الكبار غير المهتمين بعلم الفلك، الاعتقاد السائد لدى هؤلاء هو أن الكرة الأرضية تقترب من الشمس في فصل الصيف لذلك يكون الجو حارًّا وفي الشتاء تبتعد عنها لذلك تنخفض درجة الحرارة. على بُعد 150 مليون كيلومترًا من الشمس حيث تقع الكرة الأرضية، درجة الحرارة ليست مرتفعة إلى هذا الحد الذي يجعل حركة بسيطة نحو الشمس أو بعيدًا عنها يؤثر على درجة الحرارة، ليست درجة اقتراب الأرض من الشمس ما يسبب حرارة الصيف وبرودة الشتاء وإنّما زاوية سقوط أشعة الشمس هو الفارق. تسقط أشعة الشمس علينا في الصيف بشكل مباشر وعمودي، أمّا في الشتاء فأشعة الشمس تنحرف بعيدًا عنّا وتسقط بميل.

السكر يزيد من نشاط الأطفال: من الشائع أن تناول الأطفال لكميّات كبيرة من السكر يتسبب بجانب تسوس الأسنان في النشاط المفرط وقد يكون اعتقادًا منطقيًّا نظرًا لأن السكر من مصادر الطاقة الأساسية للجسم، ولكن الحقيقة هي أنه لا يوجد أية علاقة بين السكر والنشاط الزائد لدى الأطفال، وأكدت ذلك العديد من الدراسات، ولكن هذا لا يعني أن يتم تجاهل كمية السكر التي يتناولها الأطفال لأنها في الواقع قد تؤدي إلى مخاطر أخرى مثل زيادة الوزن والتأثير على معدّل إفراز الأنسولين والضغط وقد تزيد معدّلات الإصابة ببعض أنواع السرطان.

 

لقاح الأنفلونزا يصيب بالأنفلونزا: من المدهش كيف أن بعض الناس تخاف من لُقاح الإنفلونزا أكثر من خوفها من الإنفلونزا نفسها، ما يؤكد ذلك دراسة أجرتها إحدى المؤسسات الطبية في عام 2012 حيث تبيّن أن 35% من الأمريكيين يعتقدون أن لُقاح الإنفلونزا يتسبب في الإصابة بالإنفلونزا.

 

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.