ثلث أنواع الصبار معرّضة للانقراض

مجلة أصحابي . عام 1522 لاتعليقات

أعلن علماء أول من أمس أن نحو ثلث نباتات الصبار في العالم تواجه خطر الاندثار بسبب مخاطر منها التجارة غير المشروعة وانتشار المزارع في المناطق القاحلة، الأمر الذي يجعل هذا النبات من أكثر الأنواع عرضة للانقراض.

وقالت باربره جوتش المشرفة على هذه الدراسة لرويترز فيما يتعلق بهذه النتائج التي توصل إليها فريق دولي من الباحثين: نحن في غاية الدهشة أن نجد مثل هذه النسبة المرتفعة من أنواع الصبار المهددة بعدد كبير من الأخطار.

وأوضحت الدراسة أن 31 في المئة من 1478 نوعاً من الصبار جرى تقييمها على شفا الاندثار – وهي نسبة مرتفعة إذا قورنت بالنسبة المقابلة لانقراض الثدييات والبالغة 25 في المئة أو 12 في المئة للطيور.

يتراوح طول نبات الصبار من سنتيمتر واحد إلى 19 متراً ويقتنى لألوان زهوره البديعة فيما تحظر معاهدة دولية الاتجار في أنواع معينة من هذا النبات. ووصفت انجر اندرسن المدير العام للاتحاد الدولي لصون الطبيعة – الذي وضع قائمة حمراء بأنواع الصبار المهددة بالانقراض – هذه النتائج بأنها تبعث على القلق.

وقالت “يؤكدون أن حجم التجـــارة غير المشروعة في الأنواع البرية أكبر كثيراً مما كنا نعتقد من قبل”. وتعمل جوتش أيضاً لدى الاتحاد الدولي لصـــون الطبيعة.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.