تغلبي على كابوس البكاء عند الأطفال الرُضع

مجلة أصحابي . عام 1006 لاتعليقات

البكاء عند الأطفال الرضع هو الوسيلة الوحيدة للتعبير عن إحتياجاته ورغباته، ويعد البكاء الليلي هو الأكثر شيوعاً بين الأطفال في هذا السن. فـ البكاء عند الأطفال الرُضع أمراً طبيعياً، إلا أنه أحياناً يزيد عن حدود المعقول، مُسبباً للأم والأب التوتر والقلق على الطفل، بل أنه في بعض الحالات تصل الأم إلى مرحلة اليأس من توقف طفلها عن البكاء.

ولكن على الأم أن هذا البكاء سيقل تدريجياً بنمو الطفل، وبنمو قدرته على التواصل مع أمه، سواء بالعين أو بالإبتسامة، أو إصدار أصوات، الأمر الذي يساعد على التخفيف من حدة البكاء لجذب الإنتباه.

وإليكِ في السطور القادمة الأسباب العلمية التي تسبب البكاء عند الأطفال الرُضع:

الجوع: غالباً ما يكون الجوع هو سبب البكاء عند الأطفال الرُضع، فمعدة الطفل الرضيع تكون صغيرة لدرجة لا تمكنه من أخذ كمية كبيرة من اللبن مرة واحدة أثناء الرضاعة، لذا إذا وجدتيه طفلكِ يبكي حاولي أن تُقدميه له بعض الحليب. وإعلمي إنه في الأيام الأولى بعد الولادة ستقدمين للطفل رضعات كثيرة ومتكررة، وذلك للمساعدة على تحفيز اللبن. قد لا يكف الطفل عن البكاء فوراً حتى بعد إرضاعك له، لذا تحلي بالصبر والهدوء وطولة البال، وإستمري في إرضاعه لو رغب في ذلك.

تغيير الحفاضة: قد تكون الحفاضة سبباً في بكاء الطفل، خاصة إذا تركتيه مدة طويلة. فإحرصي ألا تتركي حفاضة طفلك متسخة أو مبللة، حتى لا تسبب لبشرته الإلتهاب أو التهيج. قد يكون البكاء عند الأطفال الرُضع سببه إفتقاد الطفل للحب والحنان، أو لرغبته في حضن أمه، فإذا إستمر بكاء طفلك إحمليه وإحتضنيه وقربيه من قلبك، مما قد يزيد شعوره بالأمان، ويجعله يهدأ ويكف عن البكاء.

الألم: قد يبكي الطفل لأنه يشعر بأي نوع من أنواع الألم وغالباً يكون المغص الذي يعاني منه دائماً الأطفال الرُضع، وفي هذه الحالة حاولي أن تقدمي له قطرات من المشروبات الدافئة لتساعده على التخلص من هذا الألم، ولا تتهاوني في عرضه على الطبيب لو إستمر الأمر. أحياناً يكون تدليك البطن وسيلة جيدة للتخلص من المغص عند الأطفال، قومي بفرك بطن طفلك بلطف بإتجاه عقارب الساعة، فذلك يساعد على خروج الغازات و تخفيف ضيقه وألمه.

ولكن في بعض الأوقات ورغم فعل كل ما سبق لا يتوقف البكاء عند الأطفال الرُضع، ولذا فهناك مجموعة أخرى من الحلول والأساليب لتهدئة طفلك:

– جربي مع الطفل وضع جديد للرضاعة، فإذا كان طفلك يعاني من الغازات أثناء الرضاعة حاولي أن تُرضعيه بوضع مائل إلى أعلى.

– هدهدي الطفل وهزيه بشكل مستمر، ويمكنك فعل ذلك بوضعه في عربته والتنزه في الخارج، أو إحمليه وإمشي به قليلًا، أو إجلسي معاه في كرسي هزاز، ويمكنك أيضاً إستخدام أرجوحة مخصصة للأطفال بشرط أن تكون آمنة.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.