جرب نسيج الآن ...

تعرف علي مرض السكري الكاذب

مجلة أصحابي . عام 368 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

يوجد مرض أخر مشابه لمرض السكري و له نفس الأعراض تقريباً من حيث شرب الماء بكثرة و التبول بأستمرار و لكن لا يكون سببه نقص نسبة الأنسولين في الدم كما هو في حالة مرض السكري ولكن يكون سببه شئ أخر و هو أضطراب في أحدي الهرمونات التي تقوم بأفرازها الغدة النخامية و هو الهرمون الذي يتحكم في البول و هذا المرض يعرف بأسم السكري الكاذب.

سمي هذا المرض بأسم السكري الكاذب نظراً للتشابه الكبير مع مرض السكري العادي. يشعر مريض السكري الكاذب بالعطش المستمر و الحاجة إلي التبول بأستمرار ، فقد يشرب المريض عشرات من لترات المياه في اليوم الواحد و بالمقابل يخرج الكثير من الماء عن طريق البول. و عند عدم أمكانية مريض السكري الكاذب من شرب المياه بمقدار كافي فأن ذلك يعرضه إلي الجفاف و التعب الشديد نتيجة زيادة نسبة الأملاح بالدم ، فيرتفع نسبة عنصري الصوديوم و الكلورايد في الدم مما قد يصيب الشخص بالتشنج أو الدخول في غيبوبة.

يوجد الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلي الأصابة بمرض السكري الكاذب و من أهم الأسباب هي أضطراب في أفراز الغدة النخامية للهرمون المتحكم في البول. و قد يرجع الأصابة بمرض السكري الكاذب إلي أسباب وراثية أو بسبب عوامل خارجية تؤثر علي أداء الغدة النخامية مثل:

1. أورام الرأس: أن الأورام التي تصيب الرأس بكافة أنواعها و كذلك العلاج الجراحي أو الأشعاعي أو الكيميائي المستخدم في علاج هذه الأورام قد يؤثر عي الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية و بالأخص الهرمون المدر للبول مما يؤدي إلي الأصابة بمرض السكري الكاذب.

2. التهابات الرأس: ألتهاب السحايا أو قشرة الرأس يؤثر علي عمل الغدة النخامية.

3. أصابات الرأس: أن الأصابات التي تصيب الجمجمة و خاصة التي تكون مصاحبة بكسر في عظام الجمجمة أو الأصابات التي تؤدي إلي نزيف داخلي كل هذا يؤثر عل أفرازات الغدة النخامية مما يؤدي إلي الأصابة بمرض السكري الكاذب.

4. الكلي: في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب السكري الكاذب هو عدم أستجابة أنابيب الكلي للهرمون المدر للبول ، وأيضاً مشاكل الكلي بشكل عام مثل: الفشل الكلوي ، التكيس الكلوي يؤثر علي الهرمون المدر للبول.

أما بالتحدث عن علاج مرض السكري الكاذب فيعتمد بشكل أساسي علي الحفاظ علي نسبة الأملاح و السوائل المتواجدة بالجسم في نسبها الطبيعية و ذلك عن طريق تعويض الشخص المريض بالسوائل التي يفقدها بسبب نقص مستوي الهرمون المدر للبول ، و أيضا يجب تعويض الجسم للمريض المصاب بمرض السكري الكاذب بالهرمون المفقود عن طريق أعطاؤه في صورة سائل للأستنشاق أو أقراص عن طريق الفم.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.