جرب نسيج الآن ...

تعرف على وسائل مختلفة للطب البديل

مجلة أصحابي . عام 1144 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

باتت العلاجات البديلة أو ما يعرف بـ الطب البديل من أكثر المصطلحات شيوعاً في مجال الرعاية الصحية خلال السنوات الأخيرة، حيث يلجأ إليها المرضى كبديل عن الطب التقليدي.

يندرج إستبدال الأدوية الكيميائية مثلاً بالأعشاب أو المكملات العذائية تحت هذا الطب وقد يرتبط الأمر في بعض الأحيان بممارسات لا تستلزم أدوية أو علاجات مثل التأمل واليوغا. فيما يلي قائمة بأشهر أنواع الطب البديل المتداولة عالمياً والتي أثبتت فاعلية في علاج بعض الأمراض المزمنة:

1- العلاج بالمثل: يعتبر من أنواع الطب البديل، يعتمد هذا العلاج الذي أطلقه سامويل هافنمن في المانيا، عام 1796، على المبدأ القائل بأن “الدواء من الداء”، وبحيث إن كانت كمية صغيرة من مادة ما مسؤولة عن توليد مجموعة من الأعراض في جسم شخص سليم، فإنه من الممكن إستخدام المادة نفسها لمعالجة ذات الأعراض التي يعاني منها شخص مريض.
يقوم ممارسو العلاج بـ الطب البديل بتقسيم المرضى إلى أفراد ومن ثم وصف مجموعة متنوعة من الأدوية لمنح الجسم حالة من التوازن قادرة على الشفاء من المرض. تكون هذه الجرعات بكميات صغيرة وتحتوي على مزيج من العلاجات النباتية والعشبية واليوغا والتأمّل وغيرها من الممارسات التقليدية.

2- التنويم المغناطيسي: يعتمد التنويم المغناطيسي على إدخال المريض في حالة معدلة من الوعي، بحيث يتم تمرير إقتراحات خفية له لمساعدته على تحسين حالته الصحية. لطالما إستخدم هذا العلاج لمساعدة المرضى على الإقلاع عن التدخين وفقدان الوزن الزائد وعلاج حالات الأرق وغيرها. وقد أظهرت الدراسات أن التنويم المغناطيسي يُستخدم ضمن أدوات الطب البديل ليخلق رد فعل بيولوجي داخل الجسم بما في ذلك تحفيز الجهاز العصبي. إلا أن آخرين يرون بأن ليس هناك وسيلة لتحديد مدى فعالية هذه الطريقة في العلاج.

3- اليوغـا: تعتبر من أبرز وسائل الطب البديل، كل من يقوم ببعض حركات اليوغا في النادي الرياضي، سيلاحظ تحسناً في مرونة الجسم وفي الدورة الدموية. لليوغا فوائد صحية جمة، حيث تشير الدراسات إلى أن ممارستها بإنتظام تخفف من الإجهاد والاكتئاب الى جانب السيطرة على إرتفاع ضغط الدم وأعراض مرض السكري. ومن مزايا اليوغا أيضاً أن مخاطرها قليلة، إذ تعتمد على الحركات البدنية المترافقة مع التنفس اللطيف والتأمل، فتوحّد العقل والجسد والروح معاً لصحة أفضل.

4- التخيل الموجّه: علاج تقليدي مخصص لمرضى السرطان وضحايا السكتة الدماغية ضمن وسائل الطب البديل، وأولئك الذين يعانون من القلق والتوتر. حيث يعمد الأطباء إلى التركيز على صورة أو مفهوم محدد لتحسين العلاقة بين العقل والجسم. وقد أظهرت الدراسات أن هذه الطريقة تساعد الدماغ على تعزيز نشاطه مما يساعد مرضى السكتة الدماغية على إسترجاع وظائف الدماغ الأساسي التي تأثرت بسبب المرض.

5- الأيورفيدا: واحدة من ممارسات الطب البديل التي شاعت في الهند منذ آلاف السنين بهدف الوقاية من الأمراض وعلاجها. يستخدم معالجو الأيورفيدا الأعشاب والحميات وتمارين التنفس والتدليك والتأمل لمعالجة الذات وإستعادة توازن الجسم. تتشارك الأيورفيدا مع بعض خصائص الطب الصيني في إيمانها بطاقة الحياة حيث يعتقد بأن الطاقة السيئة أو المعتلة هي المسؤولة عن الأمراض التي يمكن علاجها عن طريق إعادة التوازن إلى عناصر الطاقة أو “البرانا” عن طريق تحقيق التوازن بين العقل والجسد والروح.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.