تحدث أمام الجمهور من دون خوف بهذه الطرق العشرة

مجلة أصحابي . عام 637 لاتعليقات

تحدث أمام الجمهور من دون خوف بهذه الطرق العشرة

إن التحدث أمام الجمهور دون مخاوف يحتاج إلى خبرات حياتية وتدريبية ونصائح أيضاً، فكثير منا عندما يواجهون جمهوراً يتحدثون أمامه، يصابون بالخوف والخجل وحتى التلعثم وعدم الثقة في النفس، وللتخلص من هذا الخوف الذي ينتاب الكثيرين منا، تابعوا معنا هذه الطرق العشرة التي سنعرضها لكم لتتمكنوا من التحدث أمام الجمهور من دون خوف:

يلعب التوتر النفسي دورا بارزا في الشعور بالخوف، حيث يبدأ قبل إلقاء الكلمة، ويتزايد إلى أن يصل لذروته أثناء لحظة البدء في إلقاء الخطاب، ثم يتناقص بعد دقيقتين تقريباً ، ودون بذل أي مجهود من المتحدث، لذلك من المهم جداً أن تتعلم أن الأعراض سوف تزول قريباً جداً، وأن تحاول السيطرة على مشاعرك لمدة دقائق سريعة.


عليك التأكد من أن الجمهور لا يعرف المعلومات التي لديك، لذا لا داعي للتوتر، فأنت الأقوى والأكثر علماً، واترك الخوف جانباً وتكلم بثقة.

 لا داعي للخوف من نظرات الجمهور، فالجمهور يتمنى لك النجاح.

حاول أن تحضر بشكل جيدللمحاضرة قبل إلقائها بوقت كاف.

تخلص من نسبة كبيرة من التوتر،من خلال إعداد نفسك جيدا ، حتى تستطيع التحدث بسهولة ويُسر وقت الإلقاء، وتزداد ثقة في الأداء وتتكلم بأسلوب راقي ومفهوم بدون تلعثم أو نسيان.

ولكي تحضر بشكل جيد، قم بعرض محاضرتك على مجموعة من أصدقائك أو عائلتك وكأنك تلقي على الجمهور الحقيقي، أو جرب نفسك أمام المرآة، أو قم بتصوير نفسك بكاميرا الفيديو وإعادة الشريط بعد انتهائك؛ لكي تشاهد نفسك وأداءك، فتزداد ثقتك في نفسك.حاول القيام بتمرينات التنفس؛ لمدة ثلاث مرات قبل أي نشاط، فهذا التمرين يعمل على تقليص التوتر، وستلاحظ أن توترك يقل بنسبة كبيرة.

احرص على أن تكون الورقة التي تقرأ منها موضوعة أمامك، ولا تمسكها في يدك؛ لأنه في الدقائق الأولى سوف ترتعش يداك، وسوف يلاحظ الجمهور ذلك أيضاً لو كان قريباً منكِ.
وتعد لغة الجسد مهمة أكثر مما نتصور، لذلك احرص على أن تكون حركاتك وكل الإيماءات التي تقوم بها بذراعيك مفتوحة ،وتجنب وضع اليدين في جيوبك.

نظم تنفسك بحيث تتوقف ثواني لالتقاط الأنفاس؛ حتى لا تشعر بالتوتر، ولا مانع من أن تشرب بعض جرعات من الماء؛ حتى تألف الحديث أمام الجمهور.
وللتغلب على التوتر أثناء التحدث للجمهور، عليك بمواجهة المخاوف والاستمرار في الحديث؛ لأن التوتر سوف يزول بعد دقائق من الحديث.
والآن وبقيامك بهذه الخطوات العشر، سوف تلاحظ بأن ثقتك بنفسك قد ازدادت ونقص الخوف مقارنة بما كنت تشعر به من قبل .

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.