جرب نسيج الآن ...

ارشادات غذائية هامة للمراهقين والأطفال

مجلة أصحابي . عام 562 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

وفير وجبات غذائيّة صحيّة و متكاملة للأطفال و المراهقين أمرٌ بغاية الأهميّة، خاصّةً خلال العام الدّراسي. فضلاً عن ذلك، توجيههم إلى الغذاء الصّحيّ أمرٌ ضروريّ في هذا العصر الحديث حيث أنهم معرّضين للإعلانات التلفزيونيّة المروّجة للأطعمة الغنيّة بالوحدات الحراريّة، خاصّةً الدّهن و السّكر.

فالنّظام الغذائيّ وممارسة الرّياضة أثناء فترة الطّفولة والمراهقة يجنّنهم مخاطر أمراض القلب و الشّرايين، السّكري و الوزن الزّائد في السّنوات اللاحقة بحسب الدّراسات العلميّة.

ها هي بعض النّصائح الغذائيّة:

 

الإستمتاع بوجباتك الغذائيّة

تناوُل أطعمة صحيّة و متنوّعة مع العائلة والأصدقاء أمرٌ ممتع و مهمّ للغاية. فالأهل هم قدوة لأولادهم بطريقة تناولهم الطّعام و سلوكهم الغذائيّ.

تناوُل الإفطار مهمٌّ جداًّ للأطفال والمراهقين

فهذه الوجبة اليوميّة تؤمّن لجسدهم الطّاقة بعد ساعات نوم طويلة، خاصّةً خلال العامّ الدّراسيّ. لذلك إختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مثل الخبز ، الحبوب، رقائق الذرة و الفاكهة مهمّ جداًّ، إلى جانب إختيار الخضار الغنيّة بالألياف و البروتينات مثل الألبان و الأجبان القليلة الدّهون الحيوانيّة، البيض أو صدر الحبش مثلاً.

إذًا تناوُل وجبة الفطورو عدم تخطّيها أمرٌ مهمّ للجميع، لا سيما بالنّسبة للأطفال والمراهقين بحسب أكاديميّة التّغذية وعلم الغذاء (Academy for Nutrition & Dietetics).

 

تناوُل الكثير من الأطعمة المختلفة

تناول مجموعة متنوّعة من الأطعمة المختلفة كلّ يوم هو وصفة لصحّة جيّدة. فالجسم بحاجة إلى أكثر من 30  نوع من الفيتامينات والمعادن المختلفة من أجل صحّة جيّدة   و نموّ متكامل لا سيما بالنّسبة للأطفال والمراهقين.فتحقيق التّوازن بين الخيارات الغذائيّة الخاصة بك أمرٌ لا بدّ منه.

تناوُل الفواكه والخضروات خلال كلّ وجبة

يمكنك التمتع بالفواكه والخضار في وجبات الطّعام الأساسيّة و السناكات الخفيفة اللّذيذة.  بدلاً من تناول الحلويات و الشوكولا يومياًّ خلال فواصل المدرسة، يمكن تناول الجزر أو الخيار المقطّع، التّفاح أو الموزمثلاً.  فهذه الأطعمة توفّر الفيتامينات والمعادن والألياف. يجب أن تهدف إلى الحصول على ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات يومياًّ.

 

تناوُل السّوائل خاصّةً الماء

 

تحتاج إلى شرب الكثير من السّوائل لأنّ نصف الجسم مكّون من الماء. هناك حاجة إلى ما لا يقلّ عن 6 أكواب من السّوائل يومياًّ. الماء والحليب هي من أهمّ السّوائل ولكن الّتنوع و تناول أحياناً العصائر الطاّزجة أو الشّوكولا السّاخن أمرٌ ممتعٌ أيضاً.

 

رعاية أسنانك

رعاية أسنانك بالفرشاة على الأقلّ مرّتين يومياًّ أمرٌ بغاية الأهميّة. فالأطعمة التي تحتوي على النّشويات أو السّكريات يمكن أن تلعب دوراً في تسوّس الأسنان إذا كانت تُؤكل بكثرة طوال اليوم.

ممارسة الحركات الجسديّة و الرّياضة

لقلب سليم ، عظام قويّة و وزن صحيّ، لا بدّ من إدخال الرّياضة في الجدول اليوميّ.

فالّنشاط البدنيّ المعتدل يساعد على حرق السّعرات الحراريّة الزّائدة. لذلك من الممتع و الضّروريّ للأطفال و المراهقين أن يتمرّنوا بجديّة خلال حصص الرّياضة في المدرسة و أن يشاركوا بنشاطات رياضيّة خارج دوام الدّرس مثل كرة القدم، كرة السّلة، الكرة الطّائرة ، السّباحة، الرّكض، الرّقص و غيرها …

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.