جرب نسيج الآن ...

احذري اضطراب ثنائي القطب فهو أخطر أنواع الاكتئاب

مجلة أصحابي . عام 503 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

يصيب الاضطراب ثنائي القطب نسبة 3-5 بالمائة من البالغين النساء والرجال على حد سواء، ويعد أحد الأمراض النفسية التي يمكن علاجها ويٌسبب الاكتئاب، فتعرّفي على ماهيته وأعراضه وطرق علاجه في الموضوع التالي:

الاضطراب ثنائي القطب هو نوع من الاضطرابات المزاجية التي تتميز بتغييرات درامية في المزاج والطاقة والتصرفات. يمكن تمييز الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب عن طريق انتقالهم بين نوبات مزاجية أو الاصابة بـ الاكتئاب، بأشكاله المختلفة، تستمر هذه النوبات لمدة ساعات وقد تصل الى أشهر.

يمكن لنوبات اضطراب المزاج والاكتئاب هذه أن تؤثر على الشخص بشكل يمنعه من متابعة حياته كما ويمكن أن تتسبب نوبات المزاج العالي في المقابل نوعاً من الهوس الذي قد يؤدي إلى نوع من السلوك المتهور الذي قد تكون له عواقب وخيمة على الشخص نفسه وعلى أفراد عائلته. أما نوبات الاكتئاب فقد تجعل القيام بالمهام اليومية من أصعب الأمور على المريض.

الأشخاص المعرضون وأسباب الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب:

إن الأشخاص الذين يتحدرون من عائلة أصيب بعض أفرادها بهذا المرض أو بأمراض الاكتئاب سيكونون أكثر عرضة للإصابة به في المستقبل. وليس لهذا الاضطراب سبب واضح ومحدد، إلا أن الباحثين يقترحون أن السبب قد يكون شذوذا في طريقة عمل أو تواصل بعض الخلايا العصبية في الدماغ.

ويجعل الاضطراب من بعض الناس أكثر عرضة للإجهاد العاطفي والجسدي والاكتئاب، لذا فمن الممكن أن تتسبب التجارب السيئة في إثارة حدوث النوبات ألا أنها ليست السبب الفعلي في حصول الاضطراب.

أعراض الاضطراب ثنائي القطب: تتمثل أعراض الاكتئاب للمرض في: المزاج الحزين والشعور بالهمّ بسبب الفشل أو التقصير، فقدان احترام الذات، تباطؤ التفكير والنسيان وصعوبات في التركيز واتخاذ القرارات، فقدان الاهتمام بالعمل والهوايات والاشخاص المحيطين، والانعزال اجتماعيا، الخمول والنوم الزائد أو الأرق، حصول تغيرات في الشهية “الإكثار أو التقليل من الطعام”، انخفاض الرغبة الجنسية، التفكير بالانتحار.

أما الأعراض الهوسية والمُشابهه لأعراض الاكتئاب فتتمثل في: المزاج العالي بشكل مبالغ به، التغيرات العاطفية السريعة والمفاجئة والتي لا يمكن التبنؤ بها، الأفكار المتطايرة والمتلاحقة والمتغيرة، ردود الفعل المبالغ بها على الأحداث وسوء تفسير الوقائع، الطاقة المفرطة والاهتمام الزائد بالأنشطة، التبذير، الشعور بالعظمة والتقدير الزائد للذات، قلة الحاجة إلى النوم، الأحكام السيئة.

خطوات تساعد على الشفاء: إضافة الى الأدوية، هناك بعض أنماط الحياة التي يمكن أن تساعدك على استكمال رحلة العلاج والابتعاد عن الاكتئاب، وهي: الإلتزام الكامل بخطة العلاج التي يضعها الطبيب، وعدم إهمال جلسات العلاج النفسي، التنبه لعلامات التحذير والمواظبة على سؤال الأصدقاء والعائلة حول ملاحظتهم لها، مع إبقاء الطبيب على إطلاع دائم بشأنها،

كذلك فأن، ممارسة الرياضة للتخفيف من أعراض الاكتئاب، تجنّب المخدرات والإبتعاد عن المشروبات الكحولية، الحرص على النوم لساعات أطول، ولا سيما إن كنت تعانين من الأرق ومناقشة الأمر مع الطبيب

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.