إدمان الفيس بوك ينشط جزءاً من الدماغ بطريقة تحاكي ”الكوكايين

. عام 786 لاتعليقات

كشفت بحوث جديدة أن إدمان الفيس بوك يحدث نشاطا في مناطق في الدماغ بطريقة مشابهة لإدمان المخدرات وبخاصة منها الكوكايين.

وكشف مسح لدماغ أولئك الذين لا يستطيعون البقاء بعيدا عن الفيسبوك أن إدمان الموقع يؤثر على المادة الرمادية بطريقة مشابهة لتعاطي الكوكايين.

وأوضح البروفيسور أوفير توريل من جامعة كاليفورنيا أن حالات إدمان الفيس بوك تعني أن “هناك نشاطاً أكبر في الأنظمة التلقائية داخل الدماغ”، لكن المناطق الدماغية التي تكبح هذا السلوك تعمل بشكل سليم، على عكس ما يحدث في أدمغة المدمنين على الكوكايين.

وقام المشاركون في الدراسة بتعبئة استمارة لتقييم الأعراض الشبيهة بمؤشرات الإدمان ولكن المرتبطة باستخدام الفيس بوك، طبقاً لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.

وقد استخدم الباحثون تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لدراسة أدمغة المشاركين فيما كانوا ينظرون إلى سلسلة من الصور على الحاسوب تشمل بعض شعارات الفيس بوك ثم طلب منهم الضغط على زر أو الامتناع عن الضغط عليه كرد على كل صورة.

فكان الأشخاص المدمنون على الفيس بوك هم الأكثر ميلا إلى الضغط بسرعة على الزر عند مشاهدة صور الفيس بوك.

ورغم أن نتائج الدراسة تثبت حدوث نشاط كبير على مستوى المناطق الدماغية التي تنعكس على السلوك الاندفاعي لدى المدمنين على الفيس بوك، لكنها لم تظهر أي هدوء في الأنظمة الدماغية المسؤولة عن عملية الكبح، كما هو الأمر بالنسبة لمدمني الكوكايين.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.