جرب نسيج الآن ...

أكثر 10 لغات تداولاً في العالم

مجلة أصحابي . عام 1773 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

اللغة هي وسيلة التواصل الأولى بالعالم، وهي أداة للتعبير عن أفكارالإنسان، وقد عرف الإنسان عبر تاريخه أكثر من 500 ألف لغة، لم يبق منها سوى 6000 لغة، نصفها مهدد بالاندثار و4 في المائة منها الأكثر تداولا في العالم، وحسب آخر الإحصائيات كل شهر يعرف اختفاء 4 لغات بالعالم، هذه الإحصائيات المخيفة تلزم على الإنسان حفظ اللغات كتراث ثقافي للشعوب، رغما عن السياسة وخلفياتها. وفيما يلي سنتعرف على أكثر اللغات تداولا بالعالم.

المرتبة العاشرة : اللغة البرتغالية

  • اشتقت من اللغة اللاتينية، تنتشر كلغة رسمية – بالإضافة لبلدها الأصلي – في بلدان إفريقية هي أنغولا و الموزمبيق وغينيا بيساو والرأس الأخضر وفي البرازيل وبعض المناطق بالهند والصين الشعبية، وكان سبب انتشارها هو الحملات الاستعمارية في القرن الخامس عشر والسادس عشر ميلادي. يتكلم بها أقل من 200 مليون نسمة.

    المرتبة التاسعة : اللغة البنغالية

  • هي اللغة الرسمية لدولة بنغلاديش، وتنتشر كذلك ببعض المناطق بالهند ، يتحدث بها حوالي 200 مليون نسمة ، لها كتابتها الخاصة بها، وهي إحدى اللغات الآرية القديمة .

    المرتبة الثامنة : اللغة الفرنسية

  • هي إحدى اللغات الرومانسية اللاتينية ، توجد بمجموعة من الدول- إضافة لفرنسا البلد الأصلي للغة – منها بلجيكا وكندا وسويسرا ومجموعة من الدول الإفريقية كالكوت ديفوار والسينغال ومدغشقر وجيبوتي وغيرها ، والتي كانت مستعمرات لفرنسا في بدايات القرن الماضي، يتكلم باللغة أكثر من 210 ملايين شخص.

    المرتبة السابعة : اللغة الأندونيسية

  • هي لغة قياسية للهجة الملاوية ، يتوزع ناطقوها بجنوب شرق آسيا كأندونيسيا وماليزيا ، تكتب بالأبجدية اللاتينية ، ويتكلم بها ما يقرب من 250 مليون شخص.

    المرتبة السادسة : اللغة الروسية

  • من اللغات السلافية، تنشر بدول الاتحاد السوفياتي سابقا، روسيا وأوكرانيا ولاتفيا وكازاخستان … لها حروفها الخاصة ، ويقدر مجموع متحدثيها بـ 280 مليون شخص.

    المرتبة الخامسة : اللغة الاسبانية

  • وتسمى أيضا بالقشتالية ، مشتقة أيضا من اللغة اللاتينية ، وانتشرت بشكل كبير بسبب الأساطيل الاستعمارية ، تتحدث بها كل دول أمريكا الجنوبية – ما عدا البرازيل – ودول من إفريقيا وأمريكا الوسطى ، يبلغ ناطقوها 370 مليون شخص.

    المرتبة الرابعة: اللغة العربية

  • هي لغتنا الحبيبة ، والتي نتمناها أن تنتشر أكثر وأكثر، من اللغات السامية الأكثر تداولا، تنتشر في مجموعة من الدول شمال إفريقيا ودول المشرق، بالإضافة لبعض الأقليات في بعض الدول كالطوارق ، تعد لغة مقدسة عند المسلمين لذلك يتحدث بها أغلب مسلمي العالم، يتحدث بها أكثر من 400 مليون نسمة.

    المرتبة الثالثة : اللغة الهندية – الأردية

  • من اللغات الآرية، وهي اللغة الرئيسية في شمال الهند وباكستان ، فيها اختلاف كبير في الكتابة بين الدول ، بعضها يميل للصينية وآخر يميل للكتابة العربية، يتحدثها أكثر من 480 مليون شخص.

    المرتبة الثانية : اللغة الانجليزية

  • هي لغة جرمانية قديمة، رغم أنها الثانية عالميا ، لكنها اللغة الرسمية في العالم والأكثر انتشارا كلغة ثانية، نشأت بانجلترا وانتشرت بمجموعة من مستعمراتها أهمها الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا وإيرلندا … يفوق عدد المتحدثين بها 600 مليون شخص.

    المرتبة الأولى : اللغة الصينية

  • أكثر اللغات تداولا بالعالم، رغم أنها متمركزة في شرق آسيا بالصين والطايوان وهونغ كونغ وسنغافورة، ولكن بسبب الكثافة السكانية الكبيرة ، فقد تعدى الناطقين بها مليار شخص في الصين وحدها.

    تعقيب من موقعك.

    أترك تعليق


    جرب نسيج الآن ...

    مجلة أصحابي

    مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








    Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.