جرب نسيج الآن ...

آخر موضة للارتباط.. زواج الفاتحة

مجلة أصحابي . عام 653 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

” زوجيني نفسك على الفاتحة المباركة”.. هذه هي ملامح آخر موضة للزواج بين الشباب والفتيات.. والذي يطلق عليه اسم” زواج الفاتحة” والذي يتم بدون أي توثيق أو ورق.. ولعل زواج الفنان أحمد عز وزينة كان أقرب صورة إلي هذا الزواج الذي تم شفهياً.. ويعتبر هذا الزواج تطورا للزواج العرفي الذي انتشر منذ عقود بين الشباب والفتيات.. ولكن العرفي كان بورقة.. أما زواج الفاتحة فلا ورق ولا عقود ولا وليّ.. مما يعتبر كارثة على أي فتاة تقدم عليه.. وينتشر هذا الأمر على بعض صفحات الفيس بوك..

في البداية مراسم هذا الزواج تتم بجمل بسيطة وقصيرة، حيث يقول الشاب للفتاة”أريدك زوجة صالحة فيما يرضي الله.. زوجيني نفسك على الفاتحة المباركة”.. فترد الفتاة قائلة” زوجتك نفسي لنقرأ الفاتحة ونوثق زواجنا أمام الله”.. فينهي المراسم قائلا” أنا قبلت ببركة الفاتحة”.

أما عن أراء بعض الشباب في ذلك فيقول محمد شعلان: مهما كانت ظروفي فلن أقبل أن أتزوج بهذه الطريقة، لأنه كما قال الله”كما تدين تدان”، فمن الممكن أن أفعل ذلك مع فتاة وأجد من يفعل ذلك مع أختي أو ابنتي، فهذا الزواج حرام إلا إذا أجمع علماء الدين على أنه جائز، ولكني لا أظن أن يكون زواج بدون عقود جائزا، فهي مجرد علاقة محرمة.
ويقول أحمد إسماعيل: لن أخدع أي فتاة وأتزوجها زواجا باطلا وأحاول أن أغلفه بغلاف الدين وأطلق عليه زواج الفاتحة، فطالما أنه لا يوجد إشهار ولا يوجد ولي وشهود فهو زواج حرام، وما لا أرضاه على نفسي لا أرضاه على أي فتاة، فإذا كانت إمكانياتي لا تسمح بالزواج فمن الممكن أن أؤجل تلك الخطوة حتى أستطيع أن أكون رجلا وقادرا على مسئولية الزواج.
كما يقول مؤمن محمد: من يتزوج فهذه الطريقة ليس رجلا، لأنه يلوث سمعة فتاة، وبالطبع سيتخلى عنها في أول أزمة أو عندما يجد غيرها، والفتاة التي توافق على ذلك لا تستحق الزواج الشرعي وجاهلة، وأنا لن أعرض على أي فتاة الزواج بهذه الطريقة، فالزواج به حقوق للرجل والمرأة، أما زواج الفاتحة أو الزواج العرفي فليس به أي حقوق لأحد، فكيف تتصرف هذه الفتاة إذا توفى من تزوجها بهذا الشكل، بالتأكيد ستنتهي حياتها.

وتقول الدكتور آمنة نصير- أستاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر-: هذا الزواج باطل شرعا، فالزواج الشرعي يكون مبنيا على أربعة شروط رئيسية لا يجوز التفريط في واحد منها، وهي التراضي ثم العقد، ثم الشهود وحضور ولي الأمر، وإذا كان المذهب الحنفي قد استغنى الولي وأجاز للمرأة تزويج نفسها بنفسها، إلا أن جمهور الفقهاء يرفضون ذلك، لأن الضحية الأولى والأخيرة لأي تساهل أو تنازل هي المرأة وأهلها، بعد أن تكتشف الفتاة أنها ضحية لهذا الشخص الغير أمين، مما يترتب علي ذلك مشاكل وفضائح، ولذلك على كل فتاة ألا تتعرض للخداع وأن تبتعد عن أي زواج بدون تحقيق شروطه حتى لا تعرض نفسها لما لا يحمد عقباه، وإطلاق مسمي زواج الفاتحة عليه نوع من أنواع الخديعة باسم الدين.

وكتحليل اجتماعي لذلك تقول د. هالة يسري- أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس-: هذا الزواج نتاج حالة من انعدام الأخلاق، ومحاولة لاستخدام واستغلال الدين في غير أغراض الدين الإسلامي، فعندما يطلقوا عليه أنه زواج الفاتحة فيحاولوا أن يوهموا البعض بأنه زواج إسلامي وتقنينه يتم باسم الله الرحمن الرحيم، وهذا لا يمت للإسلام بصلة لا من قريب أو من بعيد، فأركان الزيجة لم تكتمل، وأنا آسفة جدا أن الإساءة للدين وصلت لهذا القدر، وانعدام الأخلاق لديهم يصل بهم إلي هذه الدرجة، وأعتقد أنه إذا أعلن عن الشخص الذي يقوم بإتمام زواج بهذه الطريقة بأنه سيعاقب معاقبة الزاني في الشريعة، وهناك من يقدم علي هذا الزواج بحجة أن الإمكانيات والظروف لا تسمح بإتمام زواج شرعي، ولكنه مبرر وهمي ولا يبرر الجريمة على الإطلاق، فالدين صحيح وواضح فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج، فمن لا يملك ذلك لا يلجأ للعب ببنات الناس، وصحيح أن هناك نسبة عالية من العنوسة بجانب أن تكاليف الزواج أصبحت كبيرة ويحاول الشباب استغلال ذلك، ولكن هذا تحليل لحرام وخداع، وتحليله الاجتماعي أن هذا الزواج يعتبر انحلال أخلاقي ومجتمعي، ولذلك يجب أن تهتم الأسرة بالتنشئة الصحيحة للفتاة والشاب، وتيسير الزواج الشرعي في النور، خصوصا أن الأوضاع الاجتماعية لها اليد الطولي خاصة عدم ترسيخ القيم الاجتماعية الصحيحة في نفوس النشء فلا يوجد توعية بالإضافة إلي ما تقدمه وسائل الإعلام من مادة استفزازية خليعة تثير الغرائز في نفوس الشباب وما تعرضه أيضا من مظاهر الترف الشديد مما يثير الغرائز الجنسية للشباب التي لا تتاح الفرصة لإشباعها بطريقة مشروعة مع عدم التمسك بالقيم الدينية ، وعلى الشاب أن يتقي الله في بنات الناس، وعلى كل فتاة ألا تندفع إلي الوقوع في الخطأ باسم الحب.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.