جرب نسيج الآن ...

مراجعة سيارة نيسان جوك 2015 … النظر للسماء!

مجلة أصحابي . سيارات 1475 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

أول ما تفعله عندما تحصل على فكرة جديدة هو النظر للسماء، حيث تحاول تصفيه ذهنك، ودراسة الأمر بروية، والتفكير فيما ستفعله بتلك الفكرة وكيف يمكن ان تصل بها إلى بر النجاح. ولكن عليك أن تعرف أن النظر للسماء طويلًا قد يفقدك توازنك، أو يصل بك وسط دوامة من الانتقادات لا تنتهي.

فمنذ 5 سنوات انطلقت نيسان جوك كفكرة جديدة من الشركة اليابانية لتقديم وجه مميز في قطاع الكروس أوفر، وعلى الرغم من الهجوم الكبير الذي شهدته السيارة مع انطلاقتها، إلا أنها استطاعت بالفعل أن تحقق مبيعات غير متوقعة، حيث تخطت حاجز النصف مليون سيارة حول العالم خلال 4 سنوات فقط، لتثبت أن النظر للسماء قد يحقق المعجزات، بشكل حرفي.

ابقاء الفكرة

عندما اعلنت نيسان عن نيتها تقديم نسخة محسنة من جوك، ظن الكثيرون أن النسخة المنتظرة ستتخلص من الخطوط التصميمية الغريبة لجوك، والعودة إلى العالم التقليدي، لكن الحقيقة أن هذا التصميم هو السبب الرئيسي في نجاح السيارة، ولذا كان لابد وأن يستمر.

البداية من المصابيح العلوية والتي تبدو كأعين التماسيح وتنظر إلى السماء، وهي على عكس ما تتوقع لا تقدم إلا إضاءة LED نهارية مع إشارات انعطاف، ومن ثم تأتي المصابيح الرئيسية دائرية التصميم في منتصف الواجهة، والتي قد تظنها للوهلة الأولى أنها مصابيح الضباب، ولكن ستكتشف بعد التدقيق أن مصابيح الضباب أصغر حجمًا ومثبتة أسفل الصادم الأمامي!

بعد أن تستجمع تفاصيل الواجهة في ذهنك، يمكنك الآن ملاحظة شبكة التهوية الجديدة، مع فتحات التهوية السفلية للصادم الأمامي التي تجعل السيارة أكثر رياضية، ومن ثم انتفاخ أقواس العجلات الأمامية بشكل كبير، مع العجلات المعدنية الجديدة رياضية التصميم قياس 18 بوصة، وبقية تفاصيل الواجهة الجانبية، ومنها المرايا الانسيابية، ومقبض الأبواب الخلفية الذي تجده مرتفعًا بمحاذاة الزجاج.

الواجهة الخلفية لجوك أصبحت أكثر غنى بالانحناءات، سواء الصادم الخلفي البارز للخارج، أو أقواس العجلات الخلفية الكبيرة، وحتى المصابيح التي تجاري خطوط السيارة وحصلت على تصميم جديد وإضاءة LED. إضافة لذلك يأتي باب التحميل الخلفي الجديد بارزًا للخارج، ويعمل شعار نيسان بحجم صغير يكاد لا يظهر بين تفاصيل التصميم الكثيرة حوله.

المقصورة والتجهيزات

داخل مقصورة نيسان جوك، اهتمت نيسان بجانب التصميم في كل شيء، بداية من عجلة القيادة ذات التصميم الجديد ثلاثي الأذرع التي تبدو كقطعة غير قابلة للانفصال عن لوحة القيادة، مع العدادات رياضية التصميم ذات المؤشرات حمراء اللون والقبة التي تعلوها بتصميم جذاب.

الكونسول الوسطي للسيارة يبدو مزدحمًا للغاية بالأزرار وكأنه مجبر على حمل كل تلك التجهيزات في مساحة ضيقة لغرض جمالي، إضاءة إلى فتحات التهوية الصغيرة التي قد لا تميزها عيناك، فضلًا عن زر أضواء الطوارئ المرتفع وحيدًا فوق لوحة القيادة، والأبواب ذات التصميم الداخلي المميز.

ربما لا تكون جوك السيارة الأكثر رحابة في فئتها، إلا أنها تقدم مستوى جيد من العملية بمساحة تخزين خلفية تتسع لـ 354 لتر، مع إمكانية طي المقاعد الخلفية لزيادة هذه المساحة.

وتقدم السيارة مستوى متقدم من التجهيزات في هذه الفئة، بداية من الشاشة العاملة باللمس للتحكم في وظائف السيارة قياس 5.8 بوصة، ونظام ملاحة متطور، ونظام مراقبة النقاط العمياء، وكاميرات لرؤية بانورامية حول السيارة بزاوية 360 درجة، ونظام التحذير من ترك الحارة المرورية، ونظام مراقبة الأجسام المتحركة خلف السيارة وأمامها وتنبيه السائق لها.

المحرك والأداء

تقدم نيسان سيارتها جوك بخيارين من المحركات، كل منهم متطور كفاية ليعطيك تجربة قيادة متميزة.

المحرك الأول رباعي الاسطوانات سعة 1.6 لتر ذو شحن توربيني بقوة 115 حصان وعزم 190 نيوتن.متر، وبفضل تخفيف وزن السيارة فقد أصبحت أفضل أداء وأكثر قدرة على توفير الوقود. ويتصل المحرك بناقل حركة XTRONIC CVT ونظام دفع أمامي للعجلات.

الخيار الثاني للقوة مع محرك رباعي الاسطوانات سعة 1.6 لتر ذو حقن مباشر للوقود وشحن توربيني بقوة 190 حصان وعزم 239 نيوتن.متر، وهو نشط يستطيع توفير عزمه على عدد لفات قد يصل حتى 2000 لفة في الدقيقة، ويواكب هذا المحرك المواصفات الأوروبية السادسة الجديدة، مع تقنيات جديدة لتقليل الاحتكاك وتبريد العادم، بما يحسن من الأداء ومعدلات استهلاك الوقود.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.