مراجعة سيارة ميني كوبر S 2015 … صناعة الأيقونة للمرة الثالثة

مجلة أصحابي . سيارات 1654 لاتعليقات

تستغل الكثير من شركات السيارات سياراتها التي تمتلك تاريخ طويل من النجاح، والتي يشار اليها بالأيقونات، كونها سيارة غير اعتيادية تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة وعدة أجيال والكثير من الأرقام القياسية التي تضعها في مكانة أعلى من منافسيها. ولكن هناك بعض الشركات استطاعت التوصل للمعادلة المثالية لصناعة الأيقونة.

فمنذ أن استحوذت BMW على علامة ميني وهي تتقن هذه المعادلة، حيث استطاعت أن تعيد أمجاد الماضي في حلة عصرية مع الجيل الأول، ومن ثم اعادت معادلتها من جديد مع الجيل الثاني من السيارة، وها نحن نشهد الجيل الثالث الذي يستمر على نفس النهج.

ميني كما نعرفها

50 عامًا مرت على انطلاقة ميني كوبر الأولى، إلا أن هذه العقود لم تغير في السيارة شيئًا عدا بعض الخطوط وجسد أكثر عصرية وتقدم، وكذلك أكبر حجمًا.

فكوبر الجديدة أصبح طولها 3850 مم وعرضها 1727 مم مع ارتفاع 1414 مم، وهو ما يجعل هذا الجيل أطول بـ 98 مم، وأعرض بـ 44 مم، وأعلى ارتفاعًا بمقدار 7 مم مقارنة بالجيل السابق. كذلك زاد طول قاعدة العجلات بمقدار 28 مم ليصبح طولها 2495 مم. والنتيجة، بالطبع سيارة لم تعد ميني في الحجم ولكن لازالت تحتفظ بنفس الروح والمرونة.

تأتي نسخة S من كوبر تأتي بواجهة رياضية يصعب وصفها بالهجومية كون السيارة ذات وجه بريء. فشبكة التهوية المميزة لطراز S في منتصف غطاء المحرك، والمصابيح الدائرية التي تضيء حوافها بالـ LED، وكذلك شبكة التهوية التي تحمل حرف الـ S أحمر اللون، وفتحات التهوية السفلية الكبيرة. كذلك على الجانبين يمكنك ملاحظة الاضافات البلاستيكية على أقواس العجلات التي تزيدها عضلية، والعجلات المعدنية كبيرة الحجم قياس 20 بوصة، والمرايا الجانبية الانسيابية.

ومن الجانبين إلى الواجهة الخلفية، حيث المصابيح المميزة لميني كوبر ذات اللون الأحمر، والصادم الخلفي المميز ذو فتحات طرد العادم الثنائية في الوسط، وكذلك الجناح العلوي الكبير. والسقف ذو اللون الأسود المختلف عن بقية البدن.

المقصورة والتجهيزات

حافظت ميني كوبر الجديدة على نفس المقصورة المميزة التي اعتادت على تقديمها، ولكن استبدلت العداد في الوسط بدائرة مستديرة تضم شاشة لنظام المعلومات iDrive قياس 8.8 بوصة تعمل باللمس، إضافة إلى الأزرار المميزة لميني التي تشبه أدوات التحكم في الطائرات المعدنية، وحتى عصا نقل الحركة ذات التصميم الجذاب ومن أمامها حاملي الأكواب.

ومن عجلة القيادة ثلاثية الأذرع ذات التصميم الرياضي، إلى العدادات شبابية التصميم والتي تشعرك بتفردها بمدى مرونة السيارة وقدرتها على الانطلاق بسرعة حتى في اضيق المساحات وعلى كافة حلبات السرعة. كذلك تحافظ ميني على مستوى الخامات عالية الجودة داخل المقصورة، والتشطيب الذي تفتخر به مجموعة BMW، إضافة إلى المقاعد الرياضية التي تتوفر ببطانة مريحة تتيح لك قيادة كوبر S لفترة طويلة براحة تامة مع دعم كامل لجسدك في القيادة الرياضية.

على الجانب العملي، حصلت كوبر الجديدة على تحسن ملحوظ في مساحة التخزين الخلفية، التي ارتفعت بمقدار 51 لتر لـيصل إلى 211 لتر.

المحرك والأداء

ينطلق الجيل الجديد من كوبر S بمحرك رباعي الاسطوانات ذو شحن توربيني، يرتقي بالقوة إلى مستوى جديد مع كوبر.

فالمحرك ذو الشحن التوربيني والحقن المباشر للوقود سعة 2 لتر ينتج 192 حصان مع عزم 280 نيوتن.متر متوفرة عند 1250 لفة في الدقيقة، ويرتفع العزم ليصل إلى 300 نيوتن.متر حال تفعيل خاصية overboost التي تساعدك في المواقف الصعبة. ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات يدفع بالعجلات الأمامية إلى سرعة 100 كم/س خلال 6.7 ثانية، وحتى الوصول لسرعة قصوى 233 كم/س. ويصل معدل استهلاك الوقود لكوبر S إلى 5.7 لتر لكل 100 كم.

وإلى جانب المحرك، حصلت كوبر S على الكثير من الأنظمة المساعدة والتجهيزات الميكانيكية، ومنها نظام منع انغلاق المكابح، ونظام توزيع قوة الكبح على العجلات، ونظام التحكم في المكابح في المنعطفات، ونظام المساعدة في الكبح، ونظام التحكم في الثبات الالكتروني، وترس تفاضلي الكتروني الغلق يتحكم في العجلات الامامية لتحسين مرونة السيارة وأداءها.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.