مراجعة سيارة جيب شيروكي 2015 … الخروج عن المألوف

مجلة أصحابي . سيارات 1615 لاتعليقات

إذا كانت لديك سيارة ذات تاريخ طويل، وحققت من النجاح ما يضرب به الأمثال حول العالم عبر 5 أجيال متتالية، فمن البديهي أن تطور الجيل الجديد من هذه السيارة ليحذو حذو سابقيه حفاظًا على النجاح، وأن تبقى على كافة الجينات المميزة للسيارة، وهو ما لم تقم به جيب.

فقد قررت الشركة في جيلها الجديد من سيارتها شيروكي أن تضرب بكافة البديهيات عرض الحائط، وان تتبنى لغة تطوير وتصميم جديدة، تحافظ على قدرات السيارة، ولكن تغير من شخصيتها بالكامل وتخرجها من دائرة التقليدية التي تحيط بفئتها.

التصميم والشخصية الجديدة

قبل أن تقدم جيب سيارتها الجديدة شيروكي، عملت الشركة بكل جهد على تأكيد بقاء جيب كعلامة قياسية في فئة السيارات متعددة المهام متوسطة الحجم، حتى لا يتحول الأمر بعد ظهور السيارة إلى مناقشات معقدة عن هوية السيارة الجديدة يضيع بينها الجينات الأساسي لشيروكي، والتي تتضمن أداءها على الطرقات الوعرة، وعمليتها واعتماديتها تحت أقصى ظروف التشغيل.

ومن ثم ظهرت السيارة وصُدم الجميع من شخصيتها الجديدة، فشيروكي الجديدة قد تخلت عن الشكل الصندوقي السابق، وقررت التحرر بشكل ملحوظ، لتقدم خطوط حادة تجعلها أكثر رياضية وتعفيها من الاتهامات التي طالما وصفتها بكونها سيارة ذات شخصية صلبة لا تصل لقلوب محبيها.

فقد حافظت السيارة على شبكة التهوية ذات السبع فتحات الأيقونية، ولكن أخفت مصابيحها الرئيسية في الصادم الأمامي داخل تجاويف كبيرة، ورفعت مصابيح الـ LED النهارية للأعلى لتصبح هي الأكثر بروزًا في التصميم، مع غطاء محرك مرتفع من الوسط يوحي بالقوة، وكذلك شبكة تهوية سفلية كبيرة، وارتفاع ملحوظ عن الطريق، وهو ما يجعل الشخصية العامة لشيروكي تبدو وكأنها لمقاتل يكشف عن عضلاتها استعدادًا للقتال.

بعد أن تعتاد عيناك على هذا التصميم الجديد في الأمام، عليك استكمل الرحلة عبر جانبي شيروكي ذوي أقواس العجلات المنتفخة، والبارزين للأعلى بتطعيمات بلاستيكية تزيدهم شراسة، ومرورًا بالأبواب المجوفة للداخل التي توحي بالمغامرة، وحتى الوصول للواجهة الخلفية.

الواجهة الخلفية للسيارة تقدم مصابيح مميزة التصميم ذات وضعية مرتفعة، مع زجاج خلفي بتصميم ملفت للأنظار يعلوه الجناح الخلفي لمزيد من الخطوط الرياضية. كذلك يتبع باب التحميل الخلفي نفس لغة تصميم الأبواب بتجويف يضيف له روح المغامرة، وصادم خلفي ذو تصميم معقد يحمل اسم شيروكي في المنتصف.

المقصورة والتجهيزات

تأتي مقصورة جيب شيروكي الجديدة بشخصية مختلفة كليًا عن الأجيال السابقة، فهي تميل بقدر كبير إلى الفخامة، ولا تجاري التصميم الخارجي في روح المغامرة والانطلاق والخطوط الحادة.

البداية من عجلة القيادة ثلاثية الأذرع ذات علامة جيب الدائرية في المنتصف، ومرورًا بلوحة العدادات المستعارة من السيارات الشقيقة لدى دودج، وحتى الكونسول الوسطي المنظم ذو الخطوط العصرية الذي يوفر لك كافة الادوات بشكل انسيابي جذاب يعلوه شاشة مستمدة من تجهيزات مجموعة كرايسلر لسياراتها.

وارتقت جيب بالخامات المستخدمة في بناء مقصورة شيروكي لتحسن من مستوى الراحة والفخامة داخل السيارة، إضافة إلى تزويدها بقائمة طويلة من التجهيزات الجديدة والمتطورة، تصل حتى 70 خاصية جديدة للأمان والحماية، متضمنة 10 وسائد هوائية، ونظام مثبت السرعة التفاعلي، ونظام التحذير من التصادم الامامي، ومراقبة النقاط العمياء، والتحذير من ترك الحارة المرورية، ومقاومة الانقلاب، إضافة بالطبع إلى نظام الثبات الإلكتروني.

المحرك والأداء

تعمل جيب شيروكي الجديدة بخيارين من المحركات، الأول محرك رباعي الاسطوانات سعة 2.4 لتر بقوة 184 حصان وعزم 232 نيوتن.متر، وهو الجيل الثاني من محركات MultiAir المتطورة التي توفر في استهلاك الوقود وتقدم أداء جيد واستجابة متفوقة.

الخيار الثاني للباحثين عن المزيد من القوة، محرك بنتاستار V6 سعة 3.2 لتر والذي اختير ضمن المحركات الـ V6 الـ 10 الأفضل في العالم للسنة الثالثة على التوالي، وتصل قوة هذا المحرك إلى 271 حصان وعزم 323 نيوتن.متر.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.