مراجعة سيارة جاجوار XJ 2016 … السيدان في جسد متطور

مجلة أصحابي . سيارات 1135 لاتعليقات

تشتعل المنافسة في فئة السيدان الفاخر الكبير إلى أبعد الحدود، فالتقنيات الجديدة، والخامات عالية الجودة، والتجهيزات النخبوية، وحتى التصميمات الجذابة، كل ذلك يدخل في معادلة كبيرة لخلق سيارة سيدان فاخرة قادرة على اقتطاع جزء من المبيعات.

ولأن جاجوار لديها من الدماء الانجليزية ما يكفي لتتنافس على تاج الفخامة، فقد قررت السيارة أن تتسلح بجسد جديد، مصنع بالكامل من الألمونيوم، ومجدد بقائمة طويلة من التحسينات والاضافات التي ترتقي بـ XJ لتلاحق الأجيال الجديدة، وكذلك المزيد من الاختيارات التي تمنح محبي هذه الفئة من السيارات الكبيرة القدرة على الخروج من القالب المعتاد.

التصميم الخارجي

على الرغم من أن السيارات في هذه الفئة مرتفعة الثمن تبحث دومًا عن كل جديد لتضيفه إلى نقاط قوتها، إلا أن جاجوار XJ كانت بالفعل متفردة عن بقية منافسيها، وهو ما جعلها تحتفظ بالخطوط الرئيسية لتصميمها ولا تحتاج إلى بعض اللمسات البسيطة لتقدم وجهها الجديد.

فشبكة التهوية الجديدة ذات الطلاء اللامع ويتوسطها وجه جاجوار الهجومي، وإلى جانبيها المصابيح ذات إضاءة الـ LED البارزة لوحدتي الإضاءة مع إشارات جانبية، وكذلك الصادم الأمامي الأكثر انسيابية مع فتحات تهوية كبيرة جديدة.

على الجانبين تأتي XJ بخطوط انسيابية بسيطة تعبر عن الفخامة، وتبرز الأبواب كبيرة الحجم، وكذلك المساحات الزجاجية الضخمة التي تكشف عن المقصورة شديدة الفخامة في الداخل، وبالطبع العجلات المعدنية الكبيرة ذات التصميمات القوية، وحتى الوصول للواجهة الخلفية شديدة التميز، حيث السقف المنحني بهدوء شديد وكأنه جزء من مؤخرة السيارة مع مساحة زجاجية خلفية كبيرة، والمصابيح الطولية التي تحتل جزء جانبي الواجهة الخلفية، وحتى فتحات العادم اللامعة على الجانبين والتي تختفي على أطراف البدن لتعبر عن فخامة السيارة.

التجهيزات والتقنية

تأتي جاجوار XJ بقائمة طويلة من التجهيزات المتطورة والتنافسية التي تبقى دماءها ساخنة لمنافسة جديدة، فالمقصورة الجديدة للسيارة مع الخامات عالية الجودة والمستوى الرائع من العزل الصوتي، وكذلك التصميمات التي ترتقي بالفخامة لمستوى عصري جديد، كل ذلك كان لابد وأن يحصل على هذا القدر الكبير من التجهيزات.

البداية من النظام المعلوماتي الترفيهي والذي يعمل بمعالج رباعي النواة ويضم مساحة تخزين 60 جيجا بايت ليضم المحتوى الذي تفضله للاستماع والعرض خلال القيادة، مع نظام اتصال واي فاي داخل المقصورة يمكن توصيل الهواتف بالأنترنت من خلاله، وكذلك شاشة أمامية قياس 8 بوصات تعمل باللمس تجعل التحكم في كافة وظائف المقصورة أمر ممتع. ولمزيد من المتعة، فالشاشة تعرض محتوى مختلف من كل جانب من جانبي السيارة، فقد تكون تستعرض خرائط الطريق من جهة السائق، وتعرض فيلم جديد عند مشاهدتها من الجانب الأيمن.

وتضم السيارة خيار لنظام صوتي متطور من ميريديان بقوة 1300 وات يضم 26 سماعة لتجربة محيطية متميزة، إضافة إلى شاشتي عرض بجودة مرتفعة قياس 10.2 بوصة في الخلف، ومساحة تخزين اضافية تصل حتى 100 جيجا بايت، إضافة إلى فتحات USB 3.0، وHDMI، لتوصيل أجهزة الوسائط والعرض الذكية بالسيارة.

ومن الأنظمة الترفيهية إلى أنظمة الأمان المتعددة في السيارة، والتي تضم نظام التعرف على العلامات المرورية وتنبيه السائق بها على الطريق، ونظام مثبت السرعة التفاعلي الذي يحافظ على المسافة بينك وبين السيارة أمامك على الطريق تلقائيًا، ونظام متابعة السيارات القريبة منك الذي يستخدم الرادار في معرفة مواقع السيارات حولك وينبهك لها حال اقترابك منها او نيتك تغيير الحارة المرورية، ونظام المساعدة في الاصطفاف الذي يوجه السيارة داخل مساحة الاصطفاف تلقائيًا.

المحركات والأداء

تأتي جاجوار XJ الجديدة بعائلة محركات قوية تتضمن محرك رباعي الاسطوانات مصنع بالكامل من الألمونيوم يوفر لها خيار أكثر اقتصادية للانطلاق.

فالمحرك سعة 2 لتر ذو الشحن التوربيني ينطلق بقوة 240 حصان وعزم 340 نيوتن.متر، مع معدل استهلاك منخفض للوقود، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات يدفع بالعجلات الخلفية إلى سرعة 100 كم/س خلال 7.9 ثانية، وإلى سرعة قصوى 241 كم/س.

أما الخيار الأكثر قوة فهو المحرك ذو الشحن الفائق V6 سعة 3 لترات بقوة 340 حصان وعزم 450 نيوتن.متر، والذي يتصل كذلك بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات والذي يتوفر بنسختين مختلفتين لكلا المحركين، ويتوفر هذا المحرك بخيارين للدفع الكلي أو الخلفي مع تسارع لسرعة 100 كم/س خلال 5.9 ثانية، وحتى الوصول لسرعة قصوى محددة الكترونيًا عند 250 كم/س.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.