لاند روڤر تدعم بعثة “نومانز لاند” لاستكشاف المناطق المحرّمة

مجلة أصحابي . سيارات 1383 لاتعليقات

تدعم شركة لاند روڤر بعثة خاصة بالمجتمع الملكي الجغرافي (مع معهد الجغرافيين البريطانيين) تستهدف دراسة التأثيرات الجغرافية والسياسية للمناطق المحرمة على المجتمع المعاصر، بالإضافة إلى تعقب أصولها وتطوّرها عبر التاريخ.

 

1 6 4 6

ويرأس فريق البعثة الدكتور آلاسدير بينكرتون من كلية رويال هولوواي بجامعة لندن، والدكتور نعوم ليشم من جامعة دورهام، وتعتزم البعثة الانطلاق في 12 سبتمبر من قرية “نومانزلاند” في ديفون بإنجلترا لتصل إلى بير طويل على الحدود المصرية السودانية، والتي تعرف على أنها “المكان الأخير غير المعترف به على الأرض”.

وشارك في تمويل البعثة البحثية التي تمتد لستة أسابيع كل من المجتمع الملكي الجغرافي (مع معهد الجغرافيين البريطانيين) وزمالة ثيسيجر-عُمان، بدعم من لاند روڤر التي خصصت لها سيارة من طراز ديسكڤري سبورت. وتهدف البعثة إلى تطوير البحث الحالي وفهم المناطق المحرمة عبر التاريخ، وسيتم استخدام نتائج البحث لتطوير مواد تعليمية لطلاب الجغرافيا من المستوى الثانوي في المملكة المتحدة (للطلاب فوق عمر 15 عاماً).

يذكر أن مصطلح “الأرض المحرمة- نومانز لاند” موجود في اللغة الإنجليزية منذ ما يزيد عن 1000 عام لوصف المناطق غير المملوكة أو المهجورة، والشروخ بين الحدود الدولية غير المرسومة أو الأراضي المتنازع عليها بين مختلف القوى العسكرية المتصارعة. وبالرغم من أن الكثيرين يربطون المصطلح بالحرب أو يفكرون بأن الأراضي المحرمة قد أصبحت شيئاً من الماضي، غير أن الدكتور بينكرتون والدكتور ليشم سيقومان بأعمال ميدانية أكاديمية لربط الأراضي المحرمة بعضها ببعض من خلال البعثة، وتوثيق حياة الأشخاص المتأثرين حتى الآن من وجود مثل هذه المناطق.

وستلعب سيارة ديسكڤري سبورت دوراً محورياً في البعثة. إذ ستكون سيارة الدفع الرباعي فائقة الأداء حاضرة دائماً لمواجهة التحديات الموجودة على الطريق الذي سيمر بـ 19 بلداً. وسيتم اختبار مدى موثوقية السيارة الرائدة في فئتها على كافة التضاريس أثناء نقلها للفريق ولمعداته مروراً بمختلف الأماكن ضمن ظروف فائقة الصعوبة مجتازة آلاف الأميال من التضاريس الوعرة والمختلفة.

وقال آلاسدير بينكرتون، القائد المشارك للبعثة: “إنه مشروع طموح للغاية يتجاوز مجرد البحث الأكاديمي التقليدي، إذ يتطلب عبور 6000 ميل و19 بلداً ومنطقة منزوعة السلاح، بالإضافة إلى آخر منطق غير معترف بها على الأرض، كل ذلك في غضون ستة أسابيع فقط. وبالتأكيد لعب المجتمع الملكي الجغرافي (مع معهد الجغرافيين البريطانيين) دوراً جوهرياً في تشكيل البعثة، في حين ستتيح سيارة ديسكڤري سبورت من لاند روڤر مواجهة أعتى التحديات والظروف والتضاريس في مختلف الأماكن في أوروبا وإفريقيا الشمالية”.

من جانبه، قال مارك كاميرون، مدير التسويق العالمي في جاكوار لاند روڤر: “تفخر لاند روڤر بدعم هذه البعثة الطموحة، وتنبع شراكتنا طويلة الأمد مع المجتمع الملكي الجغرافي (مع معهد الجغرافيين البريطانيين) من رغبتنا المشتركة بالاستكشاف وتخطي كافة الصعاب. ويجسد هذا المشروع طموحنا بالسفر إلى عدد من أكثر المناطق تشويقاً وغموضاً في أوروبا والشرق الأوسط”.
نبذة عن ديسكڤري سبورت
تعتبر ديسكڤري سبورت سيارة الدفع الرباعي المدمجة والفاخرة الأكثر مرونة وقدرة في العالم، وأول عضو ضمن عائلة ديسكڤري الجديدة والجريئة. وفي ميزة فريدة ضمن فئتها، تجمع سيارة ديسكڤري سبورت بين التصميم الديناميكي وخيار المقاعد المرن 5+2 في قالب مدمج. وثمة مجموعة من ابتكارات لاند روڤر التي تظهر للمرة الأولى، بما في ذلك الجيل القادم من المحور الخلفي بنظام الوصلات المتعددة، وتقنية الوسادة الهوائية للمشاة المتقدمة، ونظام المعلومات والترفيه الجديد كلياً مع شاشة تعمل باللمس، والهيكل الخارجي المتطور لأعلى مستويات الأداء والسلامة والكفاءة.

وتسهم إضافة محرك الديزل المبتكر Ingenium من لاندروڤر مؤخراً في توفير مستويات مثيرة للإعجاب من عزم دوران والقوة، فضلاً عن نقاء مذهل، وانخفاض في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون CO2، وتعزيز كفاءة استهلاك الوقود.

نبذة عن فريق بعثة “نومانز لاند” لاستكشاف المناطق المحرمة:

يتخصص الدكتور آلاسدير بينكرتون في الجغرافيا السياسية في كلية رويال هولواي بجامعة لندن، وقد عمل على نطاق واسع في أميركا الجنوبية وجنوب آسيا وقبرص. وينشر الدكتور بينكرتون في العديد من الصحف الأكاديمية ويظهر بشكل دوري في وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة ليعلق على القضايا الجيوسياسية والدبلوماسية.

يتخصص الدكتور نعوم ليشم في الجغرافيا السياسية في جامعة دورهام ويمتلك خبرة عريقة تزيد عن 15 عاماً في مجال دراسة الصراعات الدائرة في منطقة الشرق الأوسط. ويكتب حول الأنشطة السياسية المعاصرة، وقد منحته الجمعية البريطانية لأبحاث الشرق الأوسط جائزة لي دوغلاس التذكارية عن أطروحته حول الشرق الأوسط.

يحمل السيد إليوت جرافيس شهادة من قسم الجغرافيا في جامعة دورهام ويشغل منصب مدير شركة “فوكسب بروداكشن” المتخصصة في الإنتاج الإعلامي الإبداعي. ويتمتع إيليوت بخبرة كبيرة في الجغرافيا والسينما والتصميم والتطوير والإنتاج الإذاعي. وبالإضافة إلى عمله الأكاديمي والإعلامي، يمتاز إليوت أيضاً بخبرة في إنتاج الفعاليات الحية والمباشرة ويعد ميكانيكياً ماهراً يعمل في العديد من سباقات السيارات التنافسية.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.