كيف تحذرك السيارة لضغط الإطارات؟

مجلة أصحابي . سيارات 1178

تبحث شركات السيارات دائما عن أفضل أداء لسياراتها، خلال المناورات وأثناء عمليات الكبح بقوة، مع الاحتفاظ بالقدر الكافي من الأمان والاقتصادية في التشغيل.ولأن الإطار هو نقطة الربط بين السيارة والطريق، يجب الحفاظ على ضغط الإطارات، في الحدود الموصى بها من الشركة،لأنه إذا زاد الضغط أو قل يؤثر على معدل تآكل الإطارات، ويشكل خطورة كبيرة أثناء السير على الطريق. فالإطار قد ينهار في اى وقت مع زيادة السرعة، وزيادة الاجهادات عليه.

ومن إجراءات الصيانة الدورية للسيارة، التأكد من ضغط الإطارات، عن طريق استخدام مقياس الضغط، والذي يعمل عن طريق توصيل انبوب يوصل بفتحة تزويد الهواء، ليبلغك بضغط الإطار.

ولتلافي مشكلة إغفال السائق عن قياس الضغط، والسير بإطارات غير مضبوطة الضغط، قامت الشركات المصنعة للسيارات بعمل أنظمة تحذر السائق إذا كان ضغط الإطارات مرتفع أو منخفض، وذلك عن طريق ضوء تحذيري في لوحة العدادات. وتعمل بعض هذه الأنظمة عن طريق وحدة تحكم الالكترونية لقياس لضغط للإطارات بطريقة غير مباشرة، وذلك عن طريق قياس سرعة العجلات والمقارنة بينهم، فإذا وجد اختلاف بين ضغوط الإطارات يظهر تحذير للسائق.

لكن ذلك النظام لا يوفر معلومات عن قدر الضغط أو حتى الإطار الذي يعاني مشكلة في الضغط، لذلك ظهرت أنظمة اخرى تستخدم حساس لقياس ضغط كل إطار، ويتم وضع هذا الحساس داخل الإطار، ولا يتصل به أي أسلاك،ليعمل ببطارية ليثيوم قد يصل عمرها الافتراضي إلى 7 سنوات، ويقوم بإرسال الموجات لاسلكية الى وحدة التحكم الإلكتروني بقيمة الضغط لكل إطار.

تقوم وحدة التحكم بدورها باستقبال تلك الاشارات من الحساسات، وحساب قيمة الضغط وإظهاره على لوحة العدادات، وإذا وجد أن احد الاطارات غير مضبوط الضغط، يتم تنبيه السائق لهذا الإطار ومقدار الضغط فيه.


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.