جرب نسيج الآن ...

كيا أوبتيما 2015 … المنافسة صارت أكثر حدة

مجلة أصحابي . سيارات 1536 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

ربما تكون الأصغر عمرًا بين السيارات التي تتنافس في تلك الفئة، إلا أن كيا أوبتيما استطاعت ان تقدم المزيد من الراحة، والهدوء، والأمان، وكذلك الجودة من غالبية منافسيها، وهو ما منحها مكانة متقدمة على قوائم المبيعات في تلك الفئة، وأتاح لها الحصول على نسخة محسنة جديدة.

فالنسخة المحسنة الجديدة من السيارة حصلت على عدة تقنيات جديدة، سواء ترفيهية أو تقنيات أمان متطورة، إضافة الى تحسينها لمستوى الجودة والراحة داخل المقصورة، وهو تحدي لم يكن يتخيل الكثيرون أنها قادرة على النجاح فيه.

تصميم أكثر حدة

تعتبر كيا أوبتيما واحدة من أهم السيارات التي رسمت لغة التصميم الجديدة لكيا، حيث قتلت السيارة الأسطورة التي طالما وصفت السيارات الكورية بكونها ذات تصميمات غير فاخرة أو جذابة، حتى أن السيارة أصبحت لغير العارفين بالسيارات لغز يصعب حله، فمن دون علامة كيا أصبح الجميع يظنها سيارة أوروبية.

فالتصميم الجديد والمسمى أنف النمر الذي تم تطويره بكاليفورنيا، حصل على عدة تحسينات في كيا أوبتيما 2015، حيث أصبحت المصابيح الأمامية مزودة بإضاءة LED النهارية، والتي اندمجت في شبكة التهوية المطورة ذات الخطوط الأكثر وضوحًا. كذلك تم تعديل تصميم شبكة التهوية السفلية، ومصابيح الضباب والتي أصبحت تشبه قوالب الثلج.

على الجانبين لم تحصل السيارة على الكثير من التعديلات، عدا فتحات التهوية الجانبية خلف العجلات الأمامية، والعجلات المعدنية الجديدة قياس 17 و18 بوصة التي تمنح أوبتيما لمحة رياضية، فضلًا عن خط السقف الانسيابي والذي ينزلق الى الواجهة الخلفية بشكل جذاب.

في الخلف تأتي أوبتيما بمصابيح كبيرة الحجم ممتدة حتى الجانبين ذات تصميم ملفت، حيث أضواء الـ LED تميزها، وتجعلها واضحة لمن يقودون خلفك، إضافة الى بساطة الخطوط من حولها والتي تبرزها بشكل أكبر.

وقد حصلت كيا أوبتيما الجديدة على عدة جوائز في التصميم، ومنها جائزة Red Dot الألمانية التي اختيرت خلالها أوبتيما كأفضل تصميم لمنتج من بين 4500 منتج شاركوا في المسابقة.

المقصورة والتجهيزات

تتمتع كيا أوبتيما بمقصورة رحبة وذات تصميم رياضية جذاب، خضعت لعدة تعديلات لتجاري منافسيها.

أحد أهم تلك التعديلات في المقاعد الأمامية، والتي أصبحت تحتضن جسد السائق والراكب الأمامي بشكل أكبر لتوفير المزيد من الراحة، إضافة الى دعمها لأجسادهم في المنعطفات طوال الوقت بحجم أكبر للكتفين الجانبيين. كذلك زاد دعم المقعدين لركبة السائق والراكب في الأمام ليخففوا الحمل على أرجل السائق في الرحلات الطويلة.

التشطيب والكسوة الداخلية وحتى الحياكة تم رفع جودتهم في كامل أجزاء المقصورة، وهو ما يجعل أوبتيما مثال فريد على الفخامة والرفاهية في فئة ربما لا يلتفت الكثيرون فيها إلى هذا الأمر. فعجلة القيادة ذات الأذرع الثلاثية، والكونسول الوسطي معقد التصميم والذي يقدم قدر كبير من الخيارات والأدوات ويجعلك تشعر وكأنك طيار على وشك ضبط محركاته، وحتى الاضاءة المدروسة للعدادات وتصميمها البسيط، كل يضمن لك تجربة قيادة متميزة.

على جانبي الراحة والعملية، فربما لم تحصل أوبتيما على أي تحسن في المساحات المتوفرة للركاب أو مساحات التخزين، إلا أنها لم تكن في حاجة إلى ذلك، حيث تتوفر السيارة بحقيبة تخزين خلفية تتسع حتى 505 لتر من الأمتعة، إضافة الى قاعدة العجلات التي يصل طولها إلى 2795 مم، والتي توفر الكثير من المساحة للركاب في الأمام والخلف.

تتمتع أوبتيما كذلك بقائمة طويلة من التجهيزات، سواء الترفيهية داخل المقصورة، كالنظام الصوتي المتطور، وفتحة السقف البانورامية، والكسوة الجلدية للمقاعد، وحتى تجهيزات الأمان المتطورة التي تتضمن أنظمة الثبات الإلكتروني، ونظام مراقبة النقاط العمياء على جانبي السيارة، ونظام مراقبة الحرارة المرورية ومساعدة السائق كي لا يخرج عنها، ونظام مراقبة المشاة خلف السيارة، والذي يعمل على تنبيه السائق، وتشغيل وايقاف أضواء المكابح الخلفية بصورة سريعة متقطعة لتنبيه من يقفون خلف السيارة.

المحرك والأداء

تتمايل شخصية أوبتيما بين الرياضية والفخامة بقدر كبير من الحرفية والمرونة، فهي تحتل كلا المكانتين بقوة، على الرغم من كونها سيارة سيدان متوسطة تميل في شخصيتها الأصلية الى العصرية، إلا أنها تسعى بالفعل وبكافة ما تمتلك من مميزات إلى توفير كل إحساس محبب لسائقي السيارات، وبشكل متميز.

تتوفر كيا أوبتيما 2015 بخيارين من المحركات، الأول رباعي الاسطوانات سعة 2 لتر بقوة 159 حصان، وعزم 194 نيوتن. وهو محرك إقتصادي قادر على دفع السيارة من الثبات إلى سرعة 100 كم/س خلال 11 ثانية، ومن سرعة 60 إلى 100 كم/س خلال 6.2 ثانية، مع سرعة قصوى تصل حتى 200 كم/س، ويصل معدل استهلاك هذا المحرك للوقود على الطرقات السريعة إلى 5 لترات لكل 100 كم.

أما المحرك الثاني فهو محرك Theta II سعة 2.4 لتر بقوة 177 حصان وعزم 231 نيوتن.متر، وهو ما يمكنه من دفع أوبتيما من الثبات حتى سرعة 100 كم/س خلال 9.5 ثانية، ومن 60 إلى 100 كم/س خلال 5.4 ثانية.

يتصل المحركين بناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات، يدفع بالعجلات الأمامية إلى أداء متوازن، وذلك عبر ثلاثة برامج للقيادة، البرنامج العادي، والاقتصادي، والرياضي، والذين يعملون لتوفير أفضل تجربة قيادة وأكثرهم مناسبة لسائق أوبتيما بحسب احتياجه.

نظام التعليق كذلك حصل على حصته من التطويرات، لزيادة مستوى الثبات والراحة في الرحلات الطويلة لأوبتيما، إضافة الى تطوير نظام التوجيه الهيدروليكي للسيارة والذي يضمن للركاب قيادة أكثر سلاسة ويضمن للسائق أكبر قدر من التحكم في أوبتيما.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.