جرب نسيج الآن ...

هل ينجح سوار مكافحة الشخير في حل أزمة الشخير الشائعة؟

مجلة أصحابي . الصحة والجمال 1058 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

يعتبر الشخير اضطراباً تنفسياً ناجماً عن وجود عقبة عند استنشاق الهواء، حيث يعتبر مشكلة تؤرق حياة بعض الأزواج، إذ يُضطر بعضهم إلى النوم في غرف منفردة، لكن رغم ذلك فصوت الشخير المرتفع يتسلّل إلى الغرف الأخرى، في سكون الليل.
ولمكافحة الشخير (المرضي)، بدون اللجوء للجراحة، هناك “اكسسوارات” تُباع في الصيدليات، ومنها سوار مكافحة الشخير، الذي يبثّ نبضات كهربائية ضعيفة للشخص، الذي يرتديه، فيشعر بانزعاج يعلمه بضرورة تغيير وضعيّة نومه في السرير.
وقد تداولت الأخبار فعاليّة هذا السوار، في حلّ هذه المشكلة، ولو بصورة جزئيّة، إلا أن الاختصاصي في مشكلات النوم الدكتور سيرج بينيون، يرى أن “مصنّعي هذا الجهاز ينطلقون من المبدأ القائل إن وضعيّة النوم، حصراً، هي المسؤولة عن الشخير. ولكنّ الأمر ليس كذلك، فالشخير ظاهرة متعدّدة العوامل، ووضعيّة النوم ليست السبب الوحيد المسؤول عنها”.
ويضيف أن “تغيير وضعيّة النوم قد يكون فعالاً لدى الأشخاص، الذين يعانون من ضخامة حجم اللسان. وفي هذه الحالة تحديداً، تكون قاعدة اللسان كبيرة جداً، بحيث تشكل عائقاً أمام التنفس”.
فإن كانت فعاليّة سوار مكافحة الشخير مشكوكاً بها، فهذه الأداة قد تسبّب أيضاً مخاطر صحيّة حقيقيّة على صحّة مستخدمها، نظراً إلى أنّ النبضات الكهربائية التي تبثّها في جسمه، تجعله يستيقظ مرّات عدة، خلال النوم. ولفترات الاستيقاظ القصيرة هذه ، والتي تدوم أقلّ من 15 ثانية، ولا تترك أي ذكريات عن الاستيقاظ، عواقب وخيمة، إذ تؤدي إلى قطع الدورة الدموية، ما يدفع الجسم إلى البدء بها من جديد. و بالتالي، لا يحس الشخص بالراحة، ويكون النوم مصدراً للقلق، فيشعر في الصباح بتعب، وصداع، ونعاس. ولمكافحة الشخير يقول الدكتور بينيون: ” لعلّ أول شيء يجب فعله هو استشارة طبيب متخصّص، فهو يساعد على فهم الأسباب المسؤولة عن الشخير، ويصف العلاج المناسب. علاوة على ذلك، قد يكون من الهام إجراء فحص للتنفس، في أثناء النوم، علماً أن توقّف التنفّس في أثناء النوم عامل آخر قد يسبّب فترات الاستيقاظ القصيرة، وبالتالي يقلّل من جودة النوم، ويؤدي إلى النعاس طوال اليوم”.
كما يجب عدم إغفال عامل زيادة الوزن المسؤول عن الشخير، إذ يعد من العوامل المسببة للشخير ، لذلك يجب على هذه الفئة العمل بجد على انقاص أوزانهم للقضاء عن هذا المشكل المزعج.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.