جرب نسيج الآن ...

ما هي امراض المعدة واعراضها؟

مجلة أصحابي . الصحة والجمال 785 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

تتنوع امراض المعدة واعراضها من مريض لآخر وهي تختلف ما بين عسر الهضم والغثيان والحموضة وما الى ذلك وتشير الى خلل بالمعدة فما هي امراض المعدة واعراضها ؟

إن تنوع امراض المعدة واعراضها والتي تبدأ من الالتهاب البسيط بالمعدة مرورا بالالتهابات الشديدة وما يسمي قرحة المعدة وانتهاء بسرطان المعدة فما هي ابرز امراض المعدة واعراضها:

1- التهاب المعدة البسيط وينتج عن طريق وجود خطأ في النظام الغذائي للانسان وذلك اما ان يكون الشخص غير منتظم في تناول الوجبات الثلاث او غير منتظم في مواعيدها أو انه يكون من النوع الذي يتناول الطعام بسرعة جدا مما لا يجعله يمضغ الاكل بطريقة جيدة أو انه لا يحسن اختيار الاطعمة التي يأكلها كأن يزيد مثلا من المخللات والاملاح والصلصة والمسبكات والاكثار من المنبهات كالشاي والقهوة وكذلك التدخين بشراهة، واعراض التهاب المعدة البسيط هي وجود وجع في محيط المعدة والشعور بالغثيان .

2 1

2- من أبرز امراض المعدة واعراضها هي القرحة والقرحة عبارة عن وجود جرح في جدار المعدة او الاثنا عشر وهذا الجرح قد يكون بسيطا او عميقا وهو يصيب اما طبقة واحدة او عدة طبقات من جدار المعدة وكان يعتقد ان سبب تكون هذه القرحة هو العصبية الشديدة او اتباع نظام غذائي خاطئ ولكن اتضح عدم صحة ذلك بعد اكتشاف نوع من البكتيريا التي تتسبب في وجود قرحة المعدة بجانب ايضا النظام الغذائي والعصبية .

اما عن اعراض قرحة المعدة فهي تتشابه مع أعراض الالتهاب مثل الغثيان ولكن تزداد عند القرحة الآلام وخاصة عند الجوع في الليل وتنتهي بتناول الطعام وهناك ايضا عسر الهضم والحموضة والحرقان ويتم تشخيص المرض عن طريق اجراء منظار المعدة الذي يستطيع الطبيب من خلاله معرفة السبب والمنظار لا يستغرق وقتا في اجرائه وهو غير ضار بالمرة وليست له أي خطورة تقريبا ونستطيع من خلال المنظار معرفة حدة الالتهاب ونوع البكتيريا المسببة للالتهاب وبالتالي يصف الطبيب العلاج المناسب له وهناك طرق اخرى غير المنظار مثل الاشعة التليفزيونية ولكن يظل المنظار هو الاكثر دقة في اعطاء النتائج والتشخيص السليم اذ انه الاكثر شمولية ودقة.

3- كذلك من ابرز امراض المعدة واعراضها هو فتاق المعدة وهو نوع من الارتخاء في الغشاء الموجود ما بين المعدة والبلعوم وهذا الغشاء مسئول عن فتح الطريق أمام الطعام لكي يعبر من البلعوم الى المعدة ثم بعد ذلك يغلق الطريق وفي حالة وجود ذلك الارتخاء فانه يعجز عن اغلاق الممر بين البلعوم والمعدة وهذا يؤدي الى ارتداد الطعام مرة اخرى الى البلعوم.

ومن ابرز اعراض الفتاق هو الحموضة الشديدة وارتداد الطعام مرة اخرى والحرقان الشديد في جدار المعدة ونستطيع تجنب الفتاق عن طريق الابتعاد تماما عن المشروبات الغازية وتناول وجبات صغيرة وعدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام والاعتماد على نظام غذائي سليم يصفه طبيب متخصص.

4- اما آخر امراض المعدة واعراضها فهو السرطان والسرطان ينتج عن خلل في الانزيمات مما يؤدي الى اصابة الخلايا بخطأ في الكروموزومات وتهاجم بعضها ومن الاعراض الهزال الشديد والألم الشديد وللاسف لا يتم اكتشافه سوى في وقت متأخر.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.